انفراد.. إرجاع المغاربة العالقين في إسبانيا تنطلق من مطار مالقا ابتداءا من يوم غذ

0

الحدث بريس : متابعة

من المنتظر يوم غد الأربعاء، ٱن تنطلق عملية إعادة المغاربة العالقين في إسبانيا، عبر مطار مالقا الإسباني، إذ سيتم نقل حوالي 300 مواطن مغربي عبر 3 رحلات جوية صوب مطار سانية الرمل بمدينة تطوان.

وٱرد مصدر مطلع أن العائدين من إسبانيا سيخضعون لحجر طبي إلزامي لمدة تسعة أيام في مركز اصطياف وأحد الفنادق المصنفة بمدينة المضيق.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

و ٱضاف نفس المصدر ٱنه تمت تعبئة عشرات الأطر الصحية والأمنية لاستقبال العائدين، والقيام بتحليلين مخبريين من نوع ( PCR ) لكل عائد، عند الوصول وعند انتهاء فترة الحجر الصحي بالفندق.

يذكر أنه في حالة اكتشاف أي إصابة، مثلما وقع مع حالات من بين المرحلين من الجزائر، يتم فورا القيام بتحليل دم ثالث (test sérologique)، ويتم البحث عن جميع الأشخاص المخالطين للتأكد من خلوهم من الفيروس.

وفي وقت سابق أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه سيشرع في إعادة المغاربة العالقين بإسبانيا في الـ48 ساعة المقبلة.

وأضاف بوريطة أنه “سيتم البدء في هذه العملية بجنوب البلاد خاصة الجزيرة الخضراء وغيرها ثم منطقة مدريد ومنطقة كاطالونيا، ومنطقة بلاد الباسك، على أن تشمل العملية بعد ذلك تركيا ودول الخليج وفرنسا وغيرها وفق جدولة وترتيبات معينة”.

وأكد الوزير المغربي أن عمليات إرجاع المواطنين العالقين تهم بالدرجة الأولى وأساسا الأشخاص الذين غادروا المملكة بتأشيرة قصيرة الأمد لأغراض عائلية أو إدارية أو سياحية أو علاجية.

يذكر أن أولى عمليات إعادة المغاربة العالقين بالخارج شملت، في ظرف ثلاثة أسابيع، 1103 مواطنة ومواطن، إذ قامت السلطات المغربية في 15 و22 ماي الماضي على التوالي، بتنظيم التحاق حوالي 500 من المواطنين، كانوا متواجدين بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وتواصلت العملية من الجزائر حيث تم إعادة 306 مواطنا من الجزائر العاصمة في 30 ماي الماضي، و301 مغربيا من منطقتي وهران وسيدي بلعباس في 4 يونيو الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.