برنامج أمگاوس في تحقيق جديد حول واقع الرحل بإقليم تنغير

0

ستبث قناة تامزيغت مساء يوم الخميس القادم 9 فبراير الجاري ابتداء من الساعة 21h45، حلقة جديدة من البرنامج التحقيقي “أمگاوس/ مبعوث خاص”، حول موضوع: “شِتَاءُ الرحَل: الثقافَةُ والمِحَن”، حيث انتقل فريق البرنامج إلى جبال وسفوح إقليم تنغير بجهة درعة تافيلالت، وبالضبط إلى جماعتي أمسمرير وتيلمي. هذه المناطق الجبلية التي يعيش فيها الرعاة الرحل بكثرة، نظرا لوجود مراعي شاسعة تسمح لهم بممارسة الرعي الترحالي، الذي يعتبر عماد الحياة ونمط العيش لدى ساكنة المنطقة منذ أبعد الفترات.

برنامج أمگاوس، يستقصي أوضاع هذه الفئة التي تقوم بوظائف اقتصادية واجتماعية وثقافية مهمة في المجتمع المغربي، من خلال رصد واقعها ومعاناتها أثناء فصل الشتاء حيث يشتد البرد والصقيع في الأعالي والقمم الجبلية. وقد تناولت هذه الحلقة قضايا ذات الأولوية لدى الرحل، منها، غلاء الأعلاف، والمسالك الطرقية، والماء واشكالية تدهور المراعي بسبب الجفاف ومشاكل أخرى، وانتقل فريق أمگاوس في الكثير من المناطق والمراعي الممتدة في قيادة أمسمرير واستمع لأنين الرحل وعائلاتهم داخل الخيام والعزيب التي تم تشييدها في السفوح والفيافي، كما نقل أيضا، وجهة نظر المسؤولين على قطاع تربية المواشي بالمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي بوارزازات، ورصد البرنامج المجهودات والمشاريع التي تم إنجازها في برامج تنمية المراعي، كفتح المسالك الطرقية، وحفر الآبار وتجهيز نقط الماء لتوريد الماشية، وبناء المآوي الرعوية لفائدة الرحل في المناطق التي تعرف هطول الثلوج.

كما تناولت هذه الحلقة، مشاكل المواطنين المستقرين في كل من جماعة تيلمي وجماعة أمسمرير، كالنقص في المياه المستعملة في الفلاحة بسبب الجفاف، وأسئلة التهميش والعزلة والنقص في الخدمات الصحية والبنيات الاستشفائية وغيرها. ونقل البرنامج هموم الساكنة ومشاكلهم إلى المنتخبين والمسؤولين الإقليميين في عمالة تنغير قصد الإجابة عنها، كوزارة الصحة والتجهيز وغيرها.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.