بريطانيا.. الإعلان عن النتيجة الأخيرة لتجارب لقاح ضد “كوفيد-19”

0

الحدث بريس _ وكالات

قام مدير “مجموعة لقاحات أكسفورد”، أندرو بولارد، أمس الأربعاء، أنه يمكن الإعلان عن نتائج المرحلة الأخيرة من تجارب لقاح ضد فيروس كورونا، بحلول نهاية العام، وبنسبة ضئيلة قبل عيد الميلاد.

وأفاد بولارد، خبير الأمراض المعدية ومناعة الأطفال، إنه “يمكن تقديم نتائج المرحلة المتأخرة من التجارب بحلول نهاية العام الجاري، وهناك فرصة صغيرة بأن تكون هذه النتائج جاهزة بحلول عيد الميلاد”.

كما تعليقا على تقديم نتائج التجارب هذا العام: “أنا متفائل بأننا قد نصل إلى هذه المرحلة قبل نهاية هذا العام”.

ورد الخبير عند سؤاله عما إذا كان اللقاح سيكون جاهزا بحلول عيد الميلاد، إلى أنه “هناك فرصة ضئيلة”.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه “لدى بريطانيا فرصة حقيقية للتوصل إلى لقاح، في الربع الأول من العام 2021”.

وجاءت هذه التعليقات، عقب وقت قصير من موافقة رئيسة فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة، كيت بينغهام ، على أن لقاح كورونا يمكن أن يكون جاهزا قبل عيد الميلاد، حيث قالت إنه “إذا أظهر اللقاحان الأولان، أو أي منهما، أنهما آمنان وفعالان، أعتقد أن هناك احتمال أن يبدأ طرح اللقاح في وقت قريب من عيد الميلاد، ولكن بخلاف ذلك أعتقد أنه من الواقعي أن نتوقع أن يكون ذلك في أوائل العام المقبل”.

ولكن بينغهام، كانت قد لفتت إلى أن اللقاح “من المحتمل أن يكون غير كامل”، وأضافت: “لا نعرف ما إذا أننا سنحصل على لقاح على الإطلاق. من المهم الحذر من الرضا عن الذات والإفراط في التفاؤل”.

ويعمل العلماء على مدار الساعة لتطوير لقاح والإعلان عنه، خصوصا بعد وصول حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم الآن إلى أكثر من 47 مليون حالة.

وينظر إلى لقاح طورته جامعة أكسفورد، على أنه المرشح الأول للطرح في مواجهة هذا الفيروس.

وقد سبق أن قالت وثيقة مسربة بأنه من المتوقع أن يتم تقديم لقاحات كورونا Covid-19 في وقت مبكر من نوفمبر الجاري، حيث من المقرر أن تبدأ خمسة مراكز تطعيم جماعية بحلول عيد الميلاد.

وكشفت عن خطة لنشر مئات من موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS في خمسة مواقع في جميع أنحاء البلاد، لحقن عشرات الآلاف من الجمهور كل يوم، ولكن تم نفي ذلك من قبل السلطات البريطانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.