ترحيل 20 مغربيا من الجارة الشرقية قصرا

1

الحدث بريس : متابعة

ٱقدمت الجارة الشرقية الجزائر على اقتراف جريمة التهجير القصري في حق 20 مواطنا مغربيا مرة أخرى في عز أزمة كورونا التي تجتاح العالم.

و كشفت مصادر ٱن السلطات الجزائرية قامت بالدفع ب20 مغربيا باتجاه الحدود المغربية ليقطعو 32 كيلومترا على الاقدام ليجدو انفسهم ضمن النفوذ الترابي لجهة وجدة بمنطقة تويسيت بالضبط.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

و ٱورد ذات المصدر قبل أن السلطات الأمنية المغربية عثرت عليهم خلال عمليات مراقبة الالتزام بحالة الطوارئ الصحية.

و ٱكد المصدر ذاته ٱن المعنيين بالطرد من الجزائر حرفيون كانوا يعملون في عدّة مدن بالجارة الشرقية، وحرص المسؤولون في وجدة على نقلهم إلى أحد المراكز لإخضاعهم للحجر الصحي.

تعليق 1
  1. زين الدين الجزائري يقول

    لعمالة الاجنبية في الجزائر)

    حقيقة ما تم تداوله على صفحات الاخبار المغربية من ترحيل الجزائر ل 20 مغربيا … واعادتهم وتوصيلهم لحدود بلادهم.

    السبب : الدخول بطريقة غير شرعية وليس عبر المنافذ الرسمية وعدم إمتلاك ثبوتيات.

    ⚠️ آليات الضبط وتنظيم التنقل والتعامل للهجرة والتنقل والسفر الشرعي منها وغير الشرعية :

    يسافر بعض المغاربه الاشقاء الى وطننا الجزائر ومرحبا بهم

    لكن بطرق مختلفه نظرا لحاجة السوق الجزائري اليهم ولخبراتهم :

    فيشغل المغاربه مثلا مهن عديدة مهمه تفتقر اليها الجزائر مثل الزخرفة في أعمال البناء والجبس والديكور، كون المغاربة يتقنون ويبرعون هذا الفن، والدليل إقبال الجزائريين الواسع على خدماتهم خصوصا لان المجتمع الجزائري يتطلب العمالة المدربة والمختصة في هذا المجال والفن كذلك الى جانب المتخصصين في مجال التراث والالبسة المغربية (القفطان / والجبادول) وتنظيم وادارة الافراح والمناسبات بنكهة مغربية داخل الجزائر، وبتالي الايادي الماهرة المغربية مطلوبة في الجزائر بشكل ملح وعلى الدوام.

    ⚠️ لكن هناك ظاهرة في تنظيم وفادة المقيمين المغاربة داخل الجزائر تحدث نتيجة الى هذه الحاجة للعمالة والتنقل والاقامة لاجلها داخل الاراضي الجزائرية،

    حيث أن كثيرا منها لا توثق حركة دخولهم بطريقة قانونية كما هو متبع نظاما ومتفق ومتعارف عليه بين البلدين الجارين نظاما.

    وحيث ان كثيرا من المغاربة يعبر الحدود بشكل غير نظامي وشرعي من الحدود الجزائرية المغربية المغلقة (من الطرق الجبلية او غيرها) دون ختم جواز سفرهم من المنافذ الرسمية المفتوحة للبلاد (سواء موانىء بحرية او مطارات جوية).
    وهي حاليا المتوفرة كمنافذ دخول رسمية بين البلدين.

    وبتالي من يدخل برا خلسة أو متسللا لا يضع اشعار ختم رسمي لهم بالدخول بطريقة شرعية للاراضي الجزائرية.

    واخرين يدخلون الى الاراضي الجزائرية بطرق نظامية لكن يحدد لهم مدة اقامة قصوى شرعية تقدر ب 90 يوما وفق التأشيرة الممنوحة لهم بجواز السفر.

    وهي المدة المتعارف عليها دوليا لاي زائر في العالم، وينسحب وينطبق كذلك على المواطنين الجزائريين داخل المغرب بنفس المعاملة والاسلوب.

    فما يحصل من ظاهرة الان هو :

    ١- إما ان يضبط المواطن المغربي في الجزائر بدون ثبوتيات او بدون ان اثبات توثيق لسمة دخول للاراضي الجزائرية عبر المنافذ الرسمية المفتوحة. حيث يتبين انه دخل عبر الحدود الغير مفتوحه تسللا وبشكل غير شرعي.

    ٢- وإما ان يضبط المواطن المغربي وهو فعلا دخل الاراضي الجزائرية بشكل مشروع عبر المنافذ المفتوحة (بحريا / أو مطار جوي) بسمة دخول نظامية لكن يكون مخالف ومتجاوز المدة القانونية ال90 يوما.

    ولم يقوم بإستصدار او إستخراج تمديد نظامي أو طلب إقامة او تصريح عمل من ادارة الهجرة والجوازات الجزائرية بشكل رسمي كما هو متبع حتى بالمغرب مع الجزائريين وغير الجزائريين الافارقه، وحتى الفرنسيين المقيمين على الاراضي المغربية التي يطلب منهم بعد إنتهاء فترة ومهلة ال90 يوما القصوى التوجه الى ادارة الهجرة والجوازات المغربية لاستصدار تصريح وترخيص او اذن اقامة، لاغراض اما الاقامة لمدة تجدد كل سنتين، او اقامة لاغراض العمل مرفوقا بتصريح عمل.

    نفس هذه الاجراءات تطبق بالمثل بالجزائر. ☝️

    ففي هذه الحالات حين الضبط وطلب الثبوتيات تتخذ الجهات الامنية الجزائرية الضابطة للمخالفين الاجراءات المتعارف عليها نظاما لترحيلهم الى بلادهم.

    يشار الى أن عمليات الترحيل طالت حالات مشابهة مخالفة لما ذكر انفا ليس فقط للمغاربة على وجه الخصوص بل لاي جنسية اخرى مخالفة دون إستثناء تعتبر مخالفه.

    وتأتي هذه الاجراءات وسط عدة رصد وشكاوى من كلا البلدين (المغرب والجزائر) لحركة تنقل لمهاجرين او مقيمين بصورة غير شرعية بكلا البلدين من افريقيا ومن بعضهما، وقد عبرت السلطات الجزائرية عن إنزاعاجها من الانتشار الواسع للمهاجرين او المقيمين الغير الشرعيين الذين يتسللون عبر الحدود البرية المغلقة، ولا يحملون سمة دخول او اثبات نظامي بالدخول الشرعي للبلاد.

    وطالبت السلطات الجزائرية نظيرتها المغربية منذ عام 2017 م بالتعاون وضبط ووقف التسلل للمهاجرين من اراضيها نحو التراب الجزائري سواء كانوا مغاربة او أفارقه خاصة وأن البعض منهم يتخذ الجزائر منطقة عبور غير شرعية نحو ليبيا، على حد تعبير السلطات.

    وبخصوص قوانين الهجرة والاقامة والعمل بالجزائر فيعد من اكثر القوانين المتشددة :

    حيث يوضع محامي جزائري مختص بالعمالة الوافدة واسمه (كريم مونه) بأن قانون العمل الجزائري يحدد شروط واضحة لكيفية توظيف العمالة الاجنبية من خلال إيداع ملف على مستوى مديريات التشغيل المتواجدة في مختلف الولايات الجزائرية.

    وتراخيص واذن العمل لا تمنح إلا للاجانب الذين يقيمون بصفة قانونية في التراب الجزائري، ويعاقب بالغرامة أي جزائري حينما يقوم بتشغيل مغاربة بشكل غير قانوني وبدون تصريح، وبالسجن شهرين وبالترحيل للعامل الاجنبي الذي ينتهك القانون.

    ⚠️ يقيم حاليا في الجزائر اكثر من 1000 مغربي متواجد على ارضه لم يمسسهم احد بسوء، فقط ال20 الذين تم ترحيلهم من أصل اكثر من 1000 مغربي .. لانه تبين انهم لم يدخلوا بطريقه شرعية عبر المنافذ الرسمية وهو ما يعد حتى مخالف بالمغرب الشقيق نفسها.

    ⚘ يشار ان الحكومة الجزائرية حاليا لا تتعسف ولا تطرد اي ضيف او زائر اجنبي بهذه الظروف حتى لو كان مخالفا للمدة القانونية استثناءا بهذه الازمة .. شريطة ان يكون دخل الاراضي الجزائرية بطرق شرعية عبر المنافذ الرسمية المتاحة.

    وغير صحيح انه السلطات تتعسف مع الاخوة المغاربه او اي ضيف، فإن عرف السبب بطل العجب 🤷‍♂️

    واهلا وسهلا بالجميع داخل بلدكم الثاني الجزائر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.