ثلث الفرنسيين صوتوا بورقة بيضاء أو امتنعوا عن التصويت

0

بين الامتناع عن الاقتراع ووضع ورقة بيضاء، رفض واحد من كل ثلاثة فرنسيين الاختيار، الأحد، بين المرشح المستقل إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، في معدل قياسي منذ 1969.

وأفادت نتائج نشرتها وزارة الداخلية مساء الأحد وتتعلق بأكثر من ثمانين بالمائة من الناخبين، أن نسبة الامتناع بلغت 24,52 بالمائة، وهي نسبة أعلى من تلك التي سجلت في الدورة الأولى (22,633 بالمائة) والأعلى التي تسجل منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت في 1969 (31,4 بالمائة).

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وإلى جانب نسبة عدم المشاركة هذه، أحصت الوزارة عددا قياسيا من الأوراق البيضاء واللاغية تقترب من 12 بالمائة من الذين صوتوا (مقابل 6,4 بالمائة في 1969 النسبة القياسية السابقة) وتسعة بالمائة من الناخبين المسجلين.

وقالت آن جادو أستاذة العلوم السياسية في جامعة لورين لوكالة “فرانس برس” إن “هذا يعني أن واحدا من كل ثلاثة فرنسيين فضلوا عدم الاختيار بين المرشحين. هذا معدل كبير لانتخابات رئاسية”.

وهي المرة الأولى منذ 1969 التي تكون فيها نسبة المشاركة في الدورة الثانية أقل من الدورة الأولى.

وقالت جادو إن “وجود اليمين المتطرف في الدورة الثانية لم يؤد إلى تعبئة مبالغ فيها بالمقارنة مع الدورة الأولى، خلافا لما حدث في 2002. لم يحدث وجوده صدمة لأنه كان متوقعا”.

في 2002، بلغ عدد الذين لم يدلوا بأصواتهم 28,4 بالمائة في الدورة الأولى وهي نسبة قياسية. لكن انتقال جان ماري لوبان والد مارين لوبان ومؤسس حزب الجبهة الوطنية إلى الدورة الثانية أدى إلى تعبئة كثيفة للناخبين، ما سمح بخفض نسبة الذين لم يشاركوا في الاقتراع إلى 20,3 بالمائة.

أما البطاقات البيضاء أو اللاغية، فارتفاع عددها بين الدورتين أمر طبيعي. ولكن هذه المرة ارتفع أربعة أضعاف في الاقتراع الذي تغيب عنه الحزبان التقليديان الرئيسيان في البلاد.

وقالت جادو إن “الورقة البيضاء تعتبر امتناعا مدنيا عن التصويت لأنه يعكس تمسكا بحق الانتخاب مع رفض المرشحين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.