دول أوروبية: إيران تقوّض فرص العودة إلى الدبلوماسية بانتهاكها الإتفاق النووي

0

الحدث بريس ـ وكالات

أشارت الدول الأوروبية الكبرى اليوم الجمعة، إلى أن إيران تجازف بفقدان فرصة مباشرة الجهود الدبلوماسية لتنفيذ اتفاق 2015 بالكامل بشأن برنامجها النووي بعدما بدأت في إنتاج اليورانيوم المعدني في أحدث انتهاك للإتفاق.

وأوضحت كل من فرنسا بريطانيا وألمانيا في بيان أنه: “من خلال زيادة عدم امتثالها، تقوّض إيران فرصة العودة إلى الدبلوماسية لتحقيق أهداف خطة العمل الشاملة المشتركة بشكل كامل”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأردفت هذه الدول الموقعة على اتفاق 2015 إلى جانب روسيا والصين والولايات المتحدة التي غادرته أحادياً عام 2018 “تلتزم إيران بموجب الإتفاق بعدم إنتاج اليورانيوم المعدني وعدم إجراء البحوث والتطوير في مجال تعدين اليورانيوم لمدة 15 عاما”.

كما أن إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المعدني، موضحا أنها “تحققت” في 8 فبراير من وجود “3,6 غرامات من اليورانيوم المعدني في منشأة أصفهان” .

وتعدّ هذه المسألة حساسة، إذ إنّ اليورانيوم المعدني قد يستخدم في إطار صناعة أسلحة نووية.

وهذا الإنتهاك الجديد يؤثر سلبا على الإتفاق النووي المهدد بالإنهيار منذ الإنسحاب الأميركي منه، وإعادة فرض عقوبات إقتصادية على طهران.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك “نعيد التأكيد أن هذه الأنشطة التي تشكل خطوة أساسية في تطوير سلاح نووي، تفتقر إلى أي مسوّغ مدني موثوق به في إيران”، داعية إياها في الوقت نفسه إلى “وضع حد لها دون إبطاء والإمتناع عن أي انتهاك آخر لالتزاماتها النووي”.

وكانت إيران ردّت على الخطوة الأميركية بالتخلي تدريجاً عن عدد من التزاماتها. وتبرر ذلك بأنّ المادة 36 من الإتفاق تسمح لأي طرف بالتراجع عن التزاماته في حال وجد أن الأطراف الآخرين لا يحترمون التزاماتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.