سابقة إنسانية… مواطن من تنغير يحفر آبار للرحل بمنطقة ألنيف الحدودية بمال الحج

0

الحدث بريس – عبد الفتاح مصطفى

قام أحد ساكنة منطقة احصيا إقليم تنغير مؤخرا، بعدما تبين له أن موسم الحج قد ألغي هذه السنة بسبب جائحة كورونا، بمبادرة إنسانية فريدة من نوعها، حيث خصص واجبات الحج المالية لحفر أبار لرحل المنطقة الصحراوية الحدودية التابعة لجماعة ألنيف إقليم تنغير.

وقال “أحمد البغاطي” صاحب المبادرة في استجواب مع أحد المواقع الإلكترونية الجهوية: أنه لاحظ أن عدد من رحل المنطقة يعانون من البحث عن الماء الصالح الشرب، فاتجهت إلى ترميم أبار قديمة، وقمت بحفر أخرى جديدة في مناطق متفرقة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وجاءت فكرة حفر أبار يقول أحمد :هو عندما قمت بحفر البئر الأول بأحد الوديان الصحراوية، فوجدت الماء الوافر، وانشرحت كثيرا لهذا، بعدها قمت بإعادة ترميمه اليوم بعدما لاحظت أنه بدأ يتلاشى، وعملت على بناء مجرى مائي محدود (سريج) لشرب الماشية التي يرعاها الرحل، كما قمت يتحهيز البئر بالمستلزمات الضرورية من “حبال و جرارة و دلو” حتى لا يتعب الرحل من استخراج الماء من البئر.

وأضاف أحمد: أنه كان ينوي الذهاب إلى الحج، لكن جائحة كورونا حالت دون ذلك، فقررت أن أتجه الى فعل الخير بواجب الحج، فعقدت العزم على مساعدة رحل المنطقة الذين يعانون من قلة مياه الشرب لهم ولماشيتهم، حيث كانوا يقطعون الكيلومترات من أجل البحث عن الماء.

اليوم يقول أحمد: أحس بفرحة كبيرة تغمرني، بل أشعر وكأنني في الجنة عندما أرى الرحل يستخرجون الماء من الآبار التي حفرتها، رغم قلة إمكانيات الحفر وصعوبة الأرض، ووددت لو وجدت مساعدة من جهات أخرى تمكنني من الحصول على ألة الحفر بطريقة يسيرة لضخ المياه حتى أتمم مهمتي التي تدعوني إلى نشر بئر في كل منطقة فيها رحل بجماعة ألنيف الحدودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.