علي براد مدير أكاديمية التربية والتكوين يميط اللثام عن إشكالية الأساتذة المتعاقدين

0

الحدث بريس:متابعة.

ذكر علي براد مدير أكاديمية التعليم بجهة درعة تافيلالت نسبة الأساتذة المتعاقدين الذين شاركوا في الإضراب الذي دعت إليه تنسيقة الأستاذة المتعاقدين  ودخل حيز التنفيذ يوم أمس الثلاثاء 5 مارس الجاري، كما  أشار الى عدد المتعاقدين الموقعين على ملحق العقد الذي رفضته التنسيقة وطالبت بالإدماج المباشر في الوظيفة العمومية.

 

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

 براد قال ،أن 251 أستاذا متعاقدا من أصل 643 أستاذا متعاقدا ينتمون لفوج 2016 وقعوا على ملحق العقد وتقاضوا أجورهم بشكل عادي، فيما تم قطع أجور 383 أستاذا متعاقدا لأن مصالح وزارة المالية المعنية، لا يمكنها صرف أجور هذه الفئة لغياب سند قانوني بعد انتهاء مدة العقد الموقع بين الأساتذة المتعاقدين والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت.

 

وأضاف المسؤول الأول عن التعليم بالجهة أن الأساتذة أطر الأكاديميات (المتعاقدين) الذين وقعوا ملحق العقد وتوصلوا بأجورهم، سيستفيدون من مباريات الكفاءة المهنية، وأي تسوية للوضعية المالية والإدارية لباقي أساتذة أطر الأكاديمية، رهين بتوقيع “ملحق العقد”.

 

الى ذلك تمت الإشارة إلى  أن النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع في دورة استثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية، يمنح هذه الفئة جميع الحقوق التي يستفيد منها موظفوا الإدارات العمومية، وعليهم نفس واجباتهم، كما أنهم يتمتعون أيضا بالحماية الاجتماعية كباقي موظفي الإدارات العمومية.

 

وفيما يرتبط  بالإضراب الذي تخوضه ’’التنسيقية الجهوية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد’’، كشف براد أن نسبة مشاركة الأساتذة المتعاقدين في اليوم الأول من الأضراب (يوم أمس الثلاثاء 5 مارس الجاري) بلغت 69 في المائة ، فيما ارتفعت هذه النسبة في اليوم الثاني إلى 88 في المائة.

 

هذا وقد رفض مدير الاكاديمية  فتح حوار مع “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد”، حيث رفض براد الجلوس مع التنسيقية للحوار ، وأكد أن أي حوار حول هذا الملف سيتم عبر النقابات الأكثر تمثيلية وليس التنسيقيات.

 

ويشار إلى أن ليلة البارحة واليوم عرفت مدينة الرشيدية احتجاجات قوية من خلال تنظيم مسيرات ووقفات وكذا اعتصام ليلي صاخب لاطر الاكاديمية المعروفون بالاساتذة المتعاقدون…تخلل ذلك تدخل امني وصف …بالعنيف… في حق هذه الفئة ،أسفر عن تسجيل حالات إصابة متفاوتة بين الأساتذة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.