غاز العرائش.. شركة التنقيب تكشف موعد التسويق

0

أعلنت شركة Chariot Oil & Gas Limited للتنقيب عن النفط والغاز، يوم الثلاثاء، عن اتفاقية شراكة مع Vivo Energy لتسويق إنتاج الغاز المستقبلي من حقل غاز “أنشوا”، الواقع في منطقة الرخصة البحرية ليكسوس أوفشور قبالة ساحل مدينة العرائش.

وتهدف الاتفاقية، حسب بيان للشركة، إنشاء مشروع مشترك يتحمل مسؤولية توزيع الغاز الطبيعي للعملاء الصناعيين في المغرب، من خلال إنشاء شركة مخصصة مشتركة لشراء ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي على المستخدمين النهائيين.

كما تروم الشراكة أيضًا إبرام اتفاقية بيع غاز طويلة الأجل لجزء من إنتاج الغاز المستقبلي لمشروع تطوير حقل أنشوا.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأشارت شركة Chariot إلى أن هذه الشراكة ستلبي الطلب المتزايد على الغاز الصناعي في المغرب، مؤكدًا التركيز على سوق الطاقة المغربي وتوسع نطاق المفاوضات التجارية الحالية لشركة Chariot في استخراجات الغاز المستقبلية من حقل أنشوا، وإنشاء شراكة تعاونية مع أحد موزعي الطاقة الرئيسيين.

وكانت شركة Chariot قد وافقت في دجنبر الماضي على المبادئ الأساسية للمبيعات طويلة الأجل لغاز حقل “أنشوا” مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم والمكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب.

وتشمل هذه المبادئ الرئيسية مبيعات تصل إلى 0.6 مليار متر مكعب سنويًا على أساس الشراء أو الدفع لمدة لا تقل عن 10 سنوات مع تسليم الغاز عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوربي

تجدر الإشارة إلى أن حقل غاز “أنشوا” يقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا شمال غربي مدينة العرائش في المياه العميقة قبالة الساحل الشمالي للمغرب، وتعد المنطقة البحرية المجاورة لها منطقة استكشافية حيوية للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.

ويتوقع أن يكون إنتاج الغاز المستقبلي من حقل “أنشوا” سيدعم الاعتماد على الطاقة النظيفة في المغرب، حيث تهدف الحكومة المغربية إلى زيادة الحصة النسبية للطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء من 42% إلى 52% بحلول عام 2030.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.