فلسطين تطالب بزيادة مساعداتها المالية لتمكينها من مواجهة “كوفيد-19”

0

الحدث بريس ـ وكالات

ناشدت فلسطين الدول المانحة بزيادة مساعداتها المالية لتمكينها من مواجهة تداعيات جائحة كورونا. في وقت ترتفع الإصابات بالفيروس، بالتزامن مع انكماش في الناتج المحلي الإجمالي.

ودعا وزير المالية، شكري بشارة، في كلمة له خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للدول المانحة، إلى إعادة المساعدات المالية الدولية للموازنة الفلسطينية، إلى ما بين 800 مليون ومليار دولار سنوياً، كما كانت عليه في السابق. مشيراً إلى أن حجم هذه المساعدات لم يتجاوز 350 مليون دولار في العام الماضي.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وزاد، أنه “خلال العام 2020، انكمش الإقتصاد بنسبة 11.5%، وتراجعت المنح المالية بنسبة 33% مقارنة بالعام الذي سبقه”. كما “تراجعت إيراداتنا بنسبة 20% نتيجة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا”.

وذكر الوزير أن “عجز الميزانية بلغ 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي. بينما بلغ الدين العام المحلي 15%، ارتفاعاً من 13% في 2019”.

البطالة في قطاع غزة

وأضاف بشارة أن نسبة البطالة في قطاع غزة، بلغت أكثر من 50% خلال العام 2020. بينما وصلت إلى 19% في الضفة الغربية.

وترأس النرويج لجنة تنسيق المساعدات التي تضم دولاً عربية وأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية التي شاركت للمرة الأولى منذ مقاطعة الرئيس السابق دونالد ترمب في العام 2018 للجنة، إضافة للبنك وصندوق النقد الدوليين.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء، محمد اشتية، في الاجتماع، إن فلسطين واجهت أزمة ثلاثية صحية واقتصادية وسياسية.

ورحب رئيس الوزراء بالإجراءات التي أعلنتها الإدارة الأمريكية الجديدة، للتراجع عن قرارات الرئيس السابق ترمب، كدعم حل الدولتين، ورفض الإجراءات الأحادية أو المستوطنات أو الضم.

وطالب بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، وإعادة فتح مكتب تمثيلي لـ”منظمة التحرير الفلسطينية” في واشنطن، واستئناف تمويل “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا)، والحكومة الفلسطينية.

وقال: “لطالما كان دعم ميزانية المانحين أمراً حيوياً للحفاظ على الخدمات الحيوية. بسبب القيود المفروضة على قدرتنا على تطوير الإمكانات الاقتصادية الكاملة لاقتصادنا”.

وأضاف أن دعم ميزانية المانحين “انخفض بمقدار الثلثين خلال عقد، وبمقدار الربع مقارنة بالعام الماضي وحده. وأطلب دعمكم ليس للحفاظ على الوضع الراهن، ولكن لمساعدتنا على تحقيق إمكاناتنا وخلق مستقبل ديمقراطي موحد ومزدهر بشكل أفضل لجميع الفلسطينيين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.