في عمرها 14 عاما.. فتاة تحقق اكتشافا قد يوفر علاجا لكورونا

0

الحدث بريس : وكالات

في الوقت الذي يتسابق فيه العلماء في جميع أنحاء العالم لإيجاد علاج لفيروس كورونا، تمكنت مراهقة أمريكية ذات أصل هندي من تقديم ابتكار جديد من شأنه أن يوفر علاجا محتملا لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

المراهقة التي تدعى” أنيكا تشبرولو” من مدينة فريسكو بولاية تكساس الأمريكية والتي فازت بجائزة “تحدي العلماء الشباب «3M Young Scientist Challenge» لعام 2020 وبمكافأة نقدية قدرها 25 ألف دولار أمريكي عن اكتشاف يمكن أن يوفر علاجا محتملا لفيروس كورونا.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

صاحبة الـ14 عاما قدمت ابتكارا يكتشف جزيء رصاص بإمكانه الارتباط انتقائيا بالبروتين الشوكي لفيروس (سارس- كوف- 2) المسبب لمرض كوفيد-19.

ويستخدم اكتشاف أنيكا الفائز منهجية في السيليكون «in-silico» وهو تعبير «يقوم على الكمبيوتر أو عن طريق المحاكاة بالكمبيوتر» لاكتشاف جزيء يمكنه أن يرتبط بشكل انتقائي بالبروتين العنقودي  «spike»  .

وقالت أنيكا، إنها “استلهمت اكتشاف علاجات محتملة للفيروسات عبر الاطلاع على تاريخ وباء الإنفلونزا عام 1918، واكتشفت كيف أن الكثير من الناس يموتون كل عام في الولايات المتحدة رغم التطعيمات السنوية، ورغم العقاقير المضادة للإنفلونزا المتاحة في السوق”.

وأردفت، أن “هدفها المقبل هو العمل مع العلماء والباحثين، الذين يصارعون من أجل السيطرة على الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد والوفاة جراء تلك الإصابة، وذلك عبر تطوير اكتشافاتها إلى علاج فعلي للفيروس”.

واعتبرت المراهقة الأمريكية، أن “ابتكارها قد يبدو قطرة في محيط، لكنه لا يزال يمثل إضافة إلى كل تلك الجهود”.

وأوضحت، كيفية تمكني من تطوير هذا الجزيء بدرجة أكبر بمساعدة أخصائيي الفيروسات والمتخصصين في تطوير العقاقير، هي ما سوف تقرر نجاح تلك الجهود”.

وتابعت، أنيكا أن الفوز بجائزة ولقب أفضل عالمة شابة شرف، لكن عملها لم يكتمل، وهدفها التالي هو العمل جنبًا إلى جنب مع العلماء والباحثين الذين يقاتلون من أجل السيطرة على معدلات الاعتلال والوفيات للوباء من خلال تطوير النتائج التي توصلت إليها إلى علاج حقيقي للفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.