مجموعة صينية منتجة لبطاريات السيارات الكهربائية تستثمر بالمغرب

0

تستعد مجموعة “بي تي آر نيو ماتيريال” (BTR New Material) الصينية، المُنتجة لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية للاستثمار في وحدة إنتاج في المغرب.

وقد قّعت وزارة الاستثمار المغربية والمجموعة، أول أمس الخميس، ضمن فعاليات الدورة 20 لمعرض شنغهاي الدولي لصناعة السيارات مذكرة تفاهم لاستثمار 13 مليار درهم (1.2 مليار دولار) في هذا المجال.

ووقعها عن الجانب المغربي محسن جزولي وزير الاستثمار، وعلي صديقي المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، فيما وقعها عن الجانب الصيني نائب رئيس مجموعة “بي تي آر نيو ماتيريال”، شياو دونغ شين.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ومن المنتظر أن يساهم هذا الاستثمار في توفير هذا الاستثمار 3 آلاف وظيفة بشكل مباشر، و10 آلاف وظيفة غير مباشرة، وفق معطيات وفرتها وزارة جزولي.

وفي تصريح أدلى به المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات للصحافة، قال إن الشركة الصينية تُعتبر رائدة عالمياً في إنتاج الأنود والكاثود، اللذين يُعتبران من المكونات الأساسية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، والتي توجه بالأساس إلى السوق الأميركية، وبشكل خاص إلى مجموعة (تسلا) العملاقة”.

من جانبه أوضح ائب رئيس مجموعة “بي تي آر نيو ماتيريال”، شياو دونغ شين، أن “الاستثمار الجديد مهم جداً، ويُنتظر أن يخرج إلى الوجود في أقرب وقت، ومن شأنه أن يدعم استراتيجية المجموعة للاندماج في الأسواق العالمية”.

ويحتل قطاع السيارات في المغرب المرتبة الثانية كأفضل قطاع تصدير برسم سنة 2022 بعد قطاع الفوسفاط ومشتقاته.

وأفاد مكتب الصرف في وقت سابق بأن مبيعات قطاع السيارات بلغت 111,28 مليار درهم برسم سنة 2022، بارتفاع بنسبة 33 في المائة مقارنة بسنة 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.