منصف السلاوي يقلب الطاولة على دونالد ترامب بخصوص لقاح كورونا

0

الحدث بريس : وكالات.

أعلن العالم المغربي منصف السلاوي رئيس الفريق المكلف بجهود تطوير لقاح ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال حواره مع مجلة « Science Magazine » الأمريكية، أنه سيتخلى عن مهمته إذا تدخل السياسيون في تطوير لقاح ضد “كوفيد-19″، مؤكدا “سأستقيل على الفور إذا كان هناك تدخل غير مبرر في هذه العملية”.

وكشف موقع “روسيا اليوم” أن المستشار العلمي لإدارة ترامب ذكر أنه سيتخلى عن مهمته إذا أصدر السياسيون تصريحا بالاستخدام الطارئ للتلقيح دون الموافقة عليه من اللجنة العلمية.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وصرح السلاوي تعليقا على ذلك “من الممكن ولكن من غير المحتمل جدا أن يكون اللقاح جاهزا للتوزيع بحلول ذلك الوقت.. هناك احتمال ضئيل للغاية أن التجارب التي تجري كما نتحدث يمكن أن تكتمل قبل نهاية أكتوبر، وبالتالي يمكن أن تكون هناك موافقة إذا تم استيفاء جميع الشروط الأخرى المطلوبة للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ”.

وعند سؤاله عن تخوف الأمريكيين من ضغوط محتملة لاستعمال اللقاح في نونبر، قال السلاوي: “بغض النظر عن مواقفي السياسية، يجب القول إنني لا أعتقد أن هذا أمر عادل، لأن 1000 شخص يموتون كل يوم بسبب (كوفيد19)، فإذا حصل اللقاح على (دليل السلامة والفاعلية) في 25 أكتوبر يجب أن يطلب في 25 أكتوبر، وإذا تم ذلك يوم 17 نوفمبر يطلب يوم 17 نونبر.. أما إذا كان يوم 31 دجنبر فيجب أن يطلب يوم 31 دجنبر”، حسب المصادر ذاتها.

وأضاف “يجب أن يكون محميا تماما من السياسة، ولا أستطيع التحكم في ما يقوله الناس، فالرئيس يقول أشياء والآخرون يقولون أشياء، ولكن لن يكون هناك ترخيص لاستخدام الطوارئ إذا لم يكن اللقاح سليما”، معبرا عن ثقته في أن اللقاح سيكون جاهزا قبل نهاية العام لمنحه للفئات المعرضة للخطر مثل المسنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.