منظمة الصحة العالمية تقر بروتوكول علاجي جديد لفيروس كورونا

0

الحدث بريس : وكالات

في ظل تفشي الفيروس، ومحاولات لا تعد و لاتحصى للتوصل إلى أدوية و لقاحات ضد فيروس كورونا، أقرت منظمة الصحة العالمية بروتوكولا جديدا ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية إفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا وأمراض وبائية أخرى.

كما أن انتشار ”كوفيد-19“ أثار قضية استخدام الأدوية التقليدية في علاج الأمراض المعاصرة، وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية لتشجع بشكل واضح الإختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

من جهته، تعرض رئيس مدغشقر ”أندريه راجولينا“ قبل أشهر للازدراء بعد محاولته الترويج لمشروب ”كوفيد-اورغانيكس“ المستخلص من نبتة الشيح (ارتيميسيا) لعلاج فيروس كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

وخلال نهاية الاسبوع المنصرم، أصدر خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين أفريقيتين أخريين بيانا أقروا فيه ”بروتوكولا لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19، إضافة إلى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات للتجارب السريرية على الأدوية العشبية“.

وأشار البيان نفسه، إلى أن ”المرحلة الثالثة من الإختبارات السريرية (تخص مجموعة تصل إلى 3 آلاف شخص للإختبار) محورية لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل“.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي في منظمة الصحة العالمية “بروسبر توموسيمى“ إذا تبينت سلامة ونجاعة وجودة أحد منتجات الطب التقليدي، فإن منظمة الصحة العالمية ستوصي (به) من أجل تصنيعه محليا بشكل سريع وعلى نطاق واسع”.

وأقرت المنظمة البروتوكول بالشراكة مع المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومفوضية الإتحاد الأفريقي للشؤون الاجتماعية.

من جهته، أضاف توموسيمي ”أن ظهور كوفيد-19 مثل تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا سلط الضوء على الحاجة إلى نظم صحية قوية وسرع برامج البحث والتطوير، بما في ذلك الطب التقليدي“.

وفي نفس النطاق، لم يشر المسؤول في منظمة الصحة إلى مشروب رئيس مدغشقر، الذي جرى توزيعه على نطاق واسع في مدغشقر، وبيع إلى العديد من البلدان الأخرى، خاصة في أفريقيا.

جاء على لسان مدير منظمة الصحة العالمية في أفريقيا “ماتشيديسو مويتي” لوسائل إعلامية، إن الحكومات الأفريقية التزمت عام 2000 بإخضاع “العلاجات التقليدية” لنفس التجارب السريرية مثل الأدوية الأخرى، في ماي المنصرم.

مضيفا أنه“أستطيع أن أفهم الحاجة والدوافع للبحث عن شيء يمكن أن يساعد”، وأيضا قال “لكننا نرغب بشدة في تشجيع الإختبارات العلمية التي التزمت بها الحكومات نفسها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.