ندوة وطنية بالرشيدية حول ”المواطنة وحقوق الإنسان بالمغرب”

0

الحدث بريس ـ و.م.ع

احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، على مدى يومين (25 و26 فبراير الجاري)، ندوة وطنية حول موضوع “المواطنة وحقوق الإنسان بالمغرب”.

ويعتبر المشرفون على هذه الندوة، التي نظمها مركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية، أنها تأتي في إطار الدينامية التي يعرفها المجتمع الدولي على مستوى الحريات والحقوق وتجسيد المواطنة، حيث تم الانتقال من الحديث عن “مفهوم المواطنة” إلى “ثقافة المواطنة” بترسيخها في سلوك وعلاقات الأفراد بالمجتمع.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وفي هذا الصدد، قال رشيد البوني، عضو بمركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية، إن هذه الندوة المنظمة بشراكة مع شعبة القانون العام بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية وبتعاون مع مؤسسة “هانس سايدل”، تندرج في إطار الأنشطة السنوية التي ينظمها المركز.

وأبرز البوني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنها تأتي في سياق وطني يتسم بانتشار مفاهيم الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان، وكذا ضمن سعي المركز إلى الانفتاح على المؤسسات الجامعية.

وأكد على أهمية موضوع هذه الندوة الوطنية التي تطرقت إلى مفهوم وثقافة المواطنة وتجلياتها في الوثيقة الدستورية والعديد من القوانين التنظيمية والعادية، لاسيما أنها تهدف إلى ترسيخ ثقافة المواطنة والمكتسبات الحقوقية بالمغرب.

وشارك في هذا اللقاء العلمي العديد من الأساتذة الجامعيين بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية وبمؤسسات جامعية أخرى، حيث تطرقوا إلى مواضيع تهم، على الخصوص، “التاريخ وترسيخ مفهوم المواطنة”، و”المواطنة بين القيم الثقافية وحقوق الإنسان بجنوب شرق المغرب”، و”موقع المواطنة وحقوق الإنسان في السياسة التعليمية”.

كما ناقش المشاركون، على مدى يومين، قضايا تتعلق بـ”الحق في الحصول على المعلومة وترسيخ قيم المواطنة بالمغرب”، و”التشريع الحكومي للحقوق والحريات .. هل من رقابة؟”، و”مؤسسات الحكامة في دستور2011 .. المجلس الوطني لحقوق الإنسان نموذجا”، و”أسئلة حول مشاركة المرأة في إنتاج القرار السياسي”، و”حق المساواة بين الرجل والمرأة في قانون الجنسية المغربية الجديد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.