ورزازات.. إطلاق العديد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد الإستقلال

0
الحدث بريس – و.م .ع

 بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال، تم إطلاق وتدشين العديد من المشاريع التنموية في مختلف المجالات بإقليم ورزازات.

وأشرف عامل إقليم ورزازات، عبد الرزاق المنصوري، على تدشين ستة مشاريع تنموية وإطلاق مشروعين آخرين بقيمة إجمالية بلغت 106 مليون درهم، وهي موزعة على عدد من الجماعات الترابية بالإقليم.

ووفقا لما جاء في بلاغ لعمالة الإقليم، فإن هذه المشاريع تهم تزويد ثمانية دواوير بالجماعة الترابية “توندوت” بالماء الصالح للشرب، وكذا تدشين الثانوية التأهيلية الخوارزمي بمدينة تازناخت، والتي يستفيد منها ما يفوق من 600 تلميذ وتلميذة.

كما تم إحداث وحدة لتثمين العسل بمركز “تمدلين” بالجماعة الترابية “أيت زينب”، لفائدة 500 نحال منخرط في 70 تنظيم مهني لمربي النحل بالإقليم، كما تم تدشين مركز سوسيو ثقافي ورياضي، وملعب لكرة القدم مكسو بالعشب الاصطناعي بحي تامسينت بمدينة ورزازات.

أما عن المشاريع التي تم إطلاقها، فهي تتعلق بالبرنامج القطاعي المندمج الخاص باستصلاح الري الصغير والمتوسط بإقليم ورززات، الذي يهم كل الجماعات الترابية التابعة للعالم القروي بالإقليم، وكذا مشروع تزويد سبعة (7) دواوير تابعة للجماعة الترابية ايت زينب بالماء الصالح للشرب، وتحسين مردودية منشآت توزيع الماء الصالح للشرب لمدينة ورزازات، وللجماعة الترابية “ترميكت”، والذي يمكن من انجاز نظام تتبع عن بعد، لمعرفة أماكن التسربات وتقليص آجال تدخلات الفرق التقنية المكلفة بالصيانة والإصلاحات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع تندرج في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما ساهم في هذه المشاريع كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمجلس الإقليمي لورزازات، والجماعة الترابية لورزازات، وباقي الجماعات الترابية بالإقليم والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وتعاونيات قطاعي الفلاحة والصناعة التقليدية وجمعيات المجتمع المدني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.