وزارة التربية الوطنية تطلق استطلاع رأي لتقييم عملية التعليم عن بعد

1

الحدث بريس : متابعة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي –قطاع التربية الوطنية، مساء اليوم الأحد، أنها أطلقت “استطلاع رأي” يهم التلميذات والتلاميذ والآباء والأمهات والأستاذات والأساتذة، وذلك بغية الوقوف على تقييمهم لعملية “التعليم عن بعد”.

وذكرت الوزارة في بلاغ أنه من المنتظر أن تمكن نتائج هذا الاستطلاع من التعرف على كيفية تعامل المتعلمين والمتعلمات وأولياء أمورهم وأساتذتهم مع هذا المستجد، الذي تم خلاله تعويض التمدرس الحضوري بصفة مؤقتة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وستتيح هذه النتائج، حسب الوزارة، الوقوف على مكامن القوة والضعف في هذه العملية، وذلك من أجل ترصيد المكتسبات التي تحققت من خلال العرض التربوي المقدم وتجويده أكثر خلال الفترة المتبقية، والارتقاء مستقبلا بمختلف آليات “التعليم عن بعد” .

وأضاف البلاغ أن الاستبيان يشمل مجموعة من المحاور، يضم كل منها مجموعة من الأسئلة تمكن من استقراء تجربة المستجوبات والمستجوبين مع الدراسة عن بعد، ورأيهم حول الخدمات المقدمة عبر مختلف المنصات التربوية الرقمية والافتراضية ومضامينها والقنوات التلفزية، والإدلاء بمقترحات لتجويدها وتطويرها.

وأفادت الوزارة بأنه من أجل المشاركة في هذه العملية، يمكن الولوج إلى الاستبيانات من خلال البوابة الرسمية للوزارة”www.men.gov.ma ” والمنصتين التاليتن “www.taalimtice.ma“ و

https://telmidtice.men.gov.ma/Home“.

يذكر أن الوزارة كانت قد أطلقت مجموعة من الإجراءات والعمليات منذ 16 مارس 2020، مباشرة بعد تعليق الدراسة بجميع المؤسسات التعليمية، تمثلت بالأساس في الإنتاج المكثف للدروس الخاصة بهذه المرحلة من البرامج الدراسية وبثها عبر القنوات التلفزية الوطنية (القناة “الثقافية”، قناة “العيون”، قناة “الأمازيغية”)، ونشرها وتقاسمها على منصتها الرقمية الموجهة للتلميذ “تلميذ تيس”.

وتم أيضا تفعيل منصات الأقسام الافتراضية، لتمكين الأطر التربوية من خلق جسور تواصلية تفاعلية مع المتعلمين لضمان التحصيل الدراسي ومواكبة تعلماتهم عن بعد.

تعليق 1
  1. brahim يقول

    بالنسبة لي فعملية التعليم عن بعد ليست ناجحة %100 ويجب البحت عن حلول اخرى تراعي لسلامة ومصلحة التلاميد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.