وزارة التربية الوطنية وبورصة الدارالبيضاء تنخرطان في تعزيز الثقافة المالية لدى الطلبة

0

الحدث بريس – متابعة

تم أمس الجمعة بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبورصة الدار البيضاء، بغية تشجيع التربية المالية وسط الطلبة.

ترأس حفل توقيع الإتفاقية سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء وذلك بحضور  طارق الصنهاجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، و نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وعدد من رؤساء الجامعات ومسؤولين ماليين.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ووفق تصريح صحفي لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي “سعيد أمزازي” على هامش حفل التوقيع، تنص الإتفاقية على تنويع العرض التكويني داخل الجامعات ودعم البحث العلمي في المجال المالي وإحداث قاعات أسواق داخل الجامعات، من أجل تحسيس الطلبة بأهمية الجانب المالي على الصعيد الوطني.

واعتبر السيد أمزازي أن التربية المالية مجال مهم في توجيه الطلبة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتمكينهم من كفايات تيسر لهم الولوج إلى عالم الشغل، ومشددا على أن المفاهيم والمعارف المرتبطة بالتربية المالية، على غرار الإدخار وأداء الرسوم، يجب أن يتملكها التلاميذ.

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء “كمال مقداد” إن هذه الاتفاقية تندرج في إطار استمرارية المبادرات التي تقوم بها البورصة من أجل تشجيع الثقافة المالية بالمملكة، وتمديد تلك المبادرات الجارية عبر مدرسة البورصة التي تعمل على تقريب الحي المالي البيضاوي من أكبر عدد من العموم.

وتتمركز اتفاقية الشراكة هاته حول ثلاثة مجالات وهي:

* التكوين في الثقافة المالية عن طريق مد الطلبة بموارد بيداغوجية رقمية وتنظيم تكوينات إشهادية في مجال المالية تم تطويرها من طرف المعهد البريطاني للأوراق المالية والاستثمار.

* والترويج لسوق الأوراق المالية من خلال إنشاء “غرف تداول” داخل المؤسسات الجامعية وتنظيم “قافلة مدرسة البورصة” ومسابقة “التدبير الافتراضي للحوافظ” ”.“Stock Market Awards”.

*وتشجيع البحث من خلال تنظيم جائزة بورصة الدار البيضاء لأفضل عمل بحثي.

وحسب رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل “نزهة حياة”، فإن هذه الاتفاقية توفر إطارا ملائما لتشجيع نشر الثقافة المالية لدى طلبة الجامعات المغربية، وتسمح لهم باكتساب كفايات إضافية تغذي المعارف النظرية والتجارب التطبيقية مما يمكنهم من آفاق أفضل للاندماج المهني، فضلا عن كونها تغني سوق الرساميل الوطنية بمهنيين ومستثمرين كثر، بما يكون له وقع على الاقتصاد بالمملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.