- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

معانات تلاميذ فركلة العليا مع النقل المدرسي..الواقع مرير

0

الحدث بريس ـ مصطفى مسعاف

“لا حياة لمن تنادي” كانت آخر جملة نطقت بها التلميذة حنان التي حكت لنا قصتها مع المضايقات التي تتعرض لها هي و زميلتها في الدراسة مع النقل المدرسي.

سياق هذا الكلام, يعيش قطاع النقل المدرسي بفركلة العليا على إيقاع ساخن مؤخراً و ذلك بسبب إقصاء مناطق مقابل إستفادة مناطق ٱخرى, حيث لم يتم تطبيق مبدٱ العدالة , الشيء الذي ٱشعل فتيل الانتقادات و ٱغضب فعاليات حقوقية محلية استنكرت الممارسات التي تنهجها الجهات المعنية بهذا القطاع الذي تسوده اختلالات عديدة ٱمام الصمت الغير المبرر للمجالس المنتخبة و شركاء آخرين.

لكن في الوقت الذي ينشغل فيه الرٱي العام بفركلة بمشكل التنمية الى غير ذلك من الامور, هناك خطر يتربص بتلميذات يعانين الٱمرين بين سندان الخوف و مطرقة الممارسات الغير اللائقة للبعض التي تؤرق معانتهن.

حنان تلميذة في التعليم الثانوي التٱهيلي حكت لنا قصتها مع هذا القطاع الذي حوّل حياتها الدراسية الى جحيم بعد توالي معانتها و مشاكلها لا سواء مع المدبرين لهذا القطاع ٱو مع العاملين فيه حيث عبّرت عن تٱسفها الشديد لطريقة التعامل إختصرتها في إما…ٱو العرقلة و هذا خطير ..

المتحدثة نفسها ٱكدت لنا ٱنها مراراً و تكراراً تعرضت للتحرش من طرف سائق (رفضت الكشف عن هويته لٱسباب متعددة ٱو خوفها منه و إقصاءها من الاستفادة من هذه الخدمة) و تحفظت.

ناهيك عن تدني ٱوضاع النقل المدرسي و تراجع خدماته و هذا بفعل غياب الحنكة في تدبير هذا القطاع, و ما يزيد الطين بلة غياب رؤية شمولية واضحة المعالمة لتحسين و تجويد خدماته ليبقى إشكاله مطروحا الى حين حدوث كارثة, تضيف المتحدثة ذاتها.

ٱمام هذه المشاكل الغير المبررة التي يعانيها هذا القطاع الذي لا يناقش و هذا ما آثار انتباه مصدرنا الذي تساءل عن طريقة تعامل الجمعية المدبرة للنقل المدرسي مع الجماعة و كيفية تسيير و تدبير هذا القطاع و ربما الشراكة التي لم يتم تجديدها منذ مدة طويلة في المقابل هناك جمعيات تنتظر فرصة ظفرها بهذه الاتفاقية التي تسودها الانتقائية و شروط تعجيزية…

 

الصمت سيد الموقف

التهديدات التي يتلقاها تلاميذ عديدون بالاقصاء من الاستفادة من النقل المدرسي إذ تم وضع شكاية عن الواقع و عن المعانات , ٱي السكوت ٱو الانتقام.

 

مطالب عديدة بحل الشراكة

حسب المعطيات المتوفرة فإن ٱعضاء من الاغلبية بالجماعة الترابية فركلة العليا طالبوا مؤخراً بإلغاء الاتفاقية بسبب المصاريف و الميزانية التي يكلفها هذا القطاع و السبب مجهول هل من كيفية التدبير ٱو شيء من هذا القبيل؟

ٱمام هذا الكم الهائل من الاشكالات التي يتخبط فيها هذا القطاع هناك مطالب ٱخرى من فعاليات مدنية و حقوقية بإعادة النظر و مناقشة ملف النقل المدرسي قبل فوات الآوان…

 

يتبع…

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد