- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

المجلس الوزاري برئاسة الملك يصادق على 11 اتفاقية دولية هذه أهم مخرجاته

0

صادق المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بفاس، على إحدى عشر (11) اتفاقية دولية، منها ثلاث اتفاقيات ثنائية، وثمان متعددة الأطراف. حيث إن هذه الاتفاقيات تدخل في إطار وفاء بلادنا بالتزاماتها الدولية، وعملها على تعزيز التعاون والشراكة مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة.

في هذا الصدد، أوضح البلاغ، أن هذه الاتفاقيات تهم الفضاءات الإفريقية والعربية-الإسلامية والدولية متعددة الأطراف.

وعلى هذا الأساس ، وعلى المستوى الإفريقي، يفيد البلاغ. ترتبط هذه الاتفاقيات بحماية وتدبير البيئة البحرية والمناطق الساحلية، واتفاقية الاتحاد الإفريقي بشأن أمن الفضاء الإلكتروني وحماية البيانات ذات الطابع الشخصي، ومكافحة الجريمة الإلكترونية. وكذا ميثاق الشباب الإفريقي، الذي يطمح إلى النهوض بوضعية الشباب بالقارة، وتقليص التفاوتات في الدخل والارتقاء بالأنظمة التعليمية.

وعلى المستوى العربي-الإسلامي، تشمل الاتفاقيتان تحرير التجارة في مجال الخدمات بين الدول العربية، والنظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي. التي تعنى بتعبئة الموارد المالية والزراعية. بهدف تأمين الأمن الغذائي في الدول الأعضاء.

كما يذكر أنه على المستوى المتعدد الأطراف تتعلق الاتفاقيات. بانضمام المملكة لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن اتفاقات التسوية الدولية المنبثقة من الوساطة. والبروتوكول المتعلق بالاتفاقية الدولية لخطوط التحميل، والاتفاق الإطار بشأن تأسيس التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد