- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

المعارضة تستدعي بنعلي للمساءلة البرلمانية‎‎

0

طالبت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 29 مارس الجاري، بعقد اجتماع للجنة، لمناقشة موضوع تدبير المخزون المائي للمملكة في ظل تداعيات أزمة أوكرانيا على المستوى المتوسط والبعيد. وذلك بحضور ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وأضافت المعارضة في طلبها أن هذا الاجتماع، سيساهم في تداول موضوع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد الوطني. خاصة أن أوكرانيا تقع في قلب أوروبا التي تعد الشريك الاقتصادي الأول للمغرب.

وأوضحت الفرق البرلمانية أن “المغرب يستورد حوالي 90 بالمائة من احتياجاته الطاقية من الخارج. الأمر الذي ستكون له انعكاسات سلبية واضحة على الاقتصاد الوطني من خلال ارتفاع أسعار المواد على المستوى القريب. وارتفاع نسب التضخم وتفاقم عجز الميزانية وتراجع نسب النمو الاقتصادي على المستوى المتوسط والبعيد”.

ويذكر أن المغرب يتميز بعلاقات اقتصادية مع كل من أوكرانيا وروسيا حيث يستورد من الأولى الحبوب. ومن الثانية البترول والغاز ومشتقاتهما. منذ اندلاع أزمة أوكرانيا والعالم يعيش قلقا متواصلا بخصوص مؤشرات سوق الطاقة خاصة في ظل الارتفاعات المتتالية للبترول والمواد الطاقية في السوق الدولية.

كما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان. مصطفى بايتاس أن المغرب يسعى لمساعدة الأوكرانيين، ودعم وحدتهم الترابية واستقلال أراضيهم، كما أنه يعمل على  تثبيت بعض الركائز المرتبطة بسياسته الاستراتيجية، خاصة مع الدول الكبرى، الدائمة العضوية في مجلس الأمن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد