- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

الناتو.. انضمام السويد وفلندا مسألة وقت فقط بعد تليين الموقف التركي

0

أعطى الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد، الضوء الأخضر للانضمام إلى الناتو. مما مهد الطريق للحكومة لتقديم طلب العضوية، إلى جانب فنلندا.

وقال الاشتراكيون الديمقراطيون في بيان، إن القيادة قررت في اجتماع استثنائي اليوم الأحد. أن الحزب سوف “يساهم في ترشيح السويد لعضوية الناتو”.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، بعد اجتماع لوزراء خارجية دولتي السويد وفنلندا. أن “الولايات المتحدة ستدعم بقوة ترشيح السويد، وفنلندا لحلف شمال الأطلسي إذا تقدمتا بطلب رسمي للانضمام إلى الحلف.

وأضاف قائلا إنه “واثق من توافق” قريب بين الدول الأعضاء الثلاثين بهدف عضويتي كل من فنلندا والسويد”.

كما قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إنه “واثق” من إمكانية قيام الدول الأعضاء في الحلف بالتوصل إلى حل وسط مع تركيا. التي، حسب قوله، لا تنوي منع انضمام فنلندا والسويد.

وأكد في نهاية اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الناتو في برلين “أنا واثق من أننا سنكون قادرين على إيجاد أرضية مشتركة. وإجماع حول كيفية المضي قدمًا في قضايا العضوية” في الحلف. وأضاف أن تركيا، التي أعربت عن معارضتها لهذه العضوية، “أشارت بوضوح إلى نيتها عدم منع” دخول البلدين الشماليين.

وتوصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى حل تصالحي مع فنلندا، لكنه انتقد السويد لتصريحاتها “الاستفزازية” خلال المناقشات في برلين بشأن عضوية البلدين في الناتو.

وصرح مولود جاويش أوغلو للصحافة التركية في برلين، على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الحلف الأطلسي. “إنها تواصل الإدلاء بتصريحات استفزازية”.والمقصود بكلامه هي دولة السويد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد