عام

المواد النانوية في المياه والطاقة والبيئة موضوع مؤتمر دولي بطنجة

تنظم الجمعية المغربية للأغشية وتحلية المياه، يومي 1 و2 يونيو المقبل بمدينة طنجة، المؤتمر الدولي الثاني حول المواد النانوية وعلوم الأغشية في مجالات المياه والطاقة والبيئة. مع التركيز على مجال تحلية المياه وإعادة استخدامها.

ويروم المؤتمر تسليط الضوء على آخر مستجدات البحث العلمي في المجال. وكذا إنجازات المغرب في تسخير تكنولوجيا تحلية مياه البحر، بمشاركة خبراء دوليين ووطنيين. بالإضافة إلى الفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص.

وأشارت الجمعية المنظمة إلى أنه في مواجهة الإجهاد المائي الهيكلي الحاصل. اعتمد المغرب خطة استراتيجية للعمل 2021-2027 ترتكز أساسا على استخدام موارد المياه غير التقليدية. وخاصة تحلية المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي بعد معالجتها.

وأضافت أن تحلية المياه، التي ظلت منحصرة لفترة طويلة في الأقاليم الجنوبية، أصبحت منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد. وبقدرات إنتاجية أكبر. كما اتسع مجال استعمالها لتلبية الاحتياجات الزراعية (أكادير، الداخلة، الدار البيضاء).

وتنظم الجمعية المغربية للأغشية وتحلية المياه هذا المؤتمر بشراكة مع مختبر المواد والأغشية والبيئة بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية. التابع لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. ومختبر المواد المتقدمة وهندسة العمليات بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

ويعد الإعذاب أو إزالة الملوحة أو تحلية المياه سلسلة من العمليات الصناعية. تجرى لإزالة كل أو جزء من الأملاح الزائدة والمعادن من المياه. ويستخدم هذا المصطلح للتعبير عن إزالة الأملاح والمعادن الذائبة في الماء. ويمكن تحلية مياه البحر لتصبح من الممكن استخدامها في الحياة العملية كالزراعة والشرب والصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى