عام

انتخاب المغرب عضوا بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

جرى اختيار المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية برسم الفترة 2022-2025، كممثل لمجموعة دول شرق البحر المتوسط. وجاء انتخاب المملكة المغربية بمناسبة أشغال الدورة الـ75 لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة بجنيف ما بين 22 و28 ماي الجاري.

وحظي المغرب الذي كان مرشحا لشغل أحد المقعدين الشاغرين المخصصين لمنطقة شرق الأبيض المتوسط بدعم الدول الأعضاء في المنظمة. بفضل تعبئة مجموع الأجهزة الدبلوماسية للمملكة، بتنسيق وثيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ويشكل هذا الانتخاب تأكيدا على مصداقية عمل المغرب داخل منظمة الصحة العالمية من أجل النهوض بالصحة العالمية.

كما يعكس ثقة المجتمع الدولي في دور المغرب في مجال تدبير الجائحة. طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تقوم على الاستباقية والتضامن وأولوية صحة الشعب المغربي.

وسيساهم المغرب خلال فترة ولايته على إنجاز هدف “المليارات الثلاثة”. الذي يقوم عليه المخطط الاستراتيجي الخماسي لمنظمة الصحة العالمية. ويتعلق الأمر بحماية مليار شخص في مواجهة حالات الطوارئ. وتمكين مليار شخص من الاستفادة من التغطية الصحية الشاملة، وضمان تمتع مليار شخص آخرين بمزيد من الصحة والعافية بحلول سنة ألفين وثلاثة وعشرين.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية مؤسسة متخصصة، ضمن هيئات الأمم المتحدة، تضطلع بتسيير وتنسيق الصحة العالمية داخل المنظومة الأممية.

كما تشمل مجالات نشاط منظمتها الرئيسية، الأمراض المنقولة وغير المنقولة، والإعداد، والمراقبة وتقديم الاستجابة في مواجهة الأزمات، فضلا عن النهوض بالصحة طيلة أمد حياة الأفراد، وتعزيز المنظومات الصحية.

ويضم مجلس منظمة الصحة العالمية 34 عضوا. ويعد الهيئة المكلفة بتنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة عن جمعية الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى