خارج الحدود

الرئيس الروسي “بوتين” يفاجئ دولة أوربية بقرار صادم

قررت مجموعة غازبروم الروسية، اليوم الثلاثاء 31 ماي الجاري، تعليق إمدادات الغاز إلى هولندا. بسبب رفض شركة غاز تيرا الهولندية للطاقة إتمام عملية الدفع بالروبل. وهو قرار قاسٍ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه دولة أوروبية، كما جاء في تفاصيل الموضوع.

وذكرت وسائل إعلام دولية، أن الشركة الروسية أعلنت في بيان لها أنها، “أوقفت تصدير غازبروم بالكامل إلى (غاز تيرا) نظرا لعدم إتمام الدفع بالروبل”.

كما أفاد البيان نفسه أن غازبروم لم تحصل حتى 30 ماي على دفعات الغاز الهولندية في أبريل. رغم أنها أبلغت شركة “غاز تيرا” بوجوب سداد ثمن إمدادات الغاز المقدّمة منذ الأول من أبريل بالروبل.

ونزل القرار على الدول الأوروبية كالصاعقة، بخصوص قطع الشركة الروسية لإمدادات الغاز عبر خط “يامال” عن مجموعة من البلدان الأوربية. و إعلانها عن التشبث بقرارها، إلى حين موافقة موسكو على قرار دفع ثمن الوقود بالروبل بدلاً من اليورو.

كما عرفت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعها هائلا بنسبة تصل إلى 24 بالمائة بعد هذا القرار. وتزايدت موجات الخوف التي سيطرت على الأسواق العالمية.

وآلت هذه  الأوضاع، إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي عبر العالم. وهو ما مهد لتصاعد التوتر بين روسيا والدول الغربية.

كما أضاف البيان، أن شركة غازبروم الروسية، قامت بإيقاف إمدادات الغاز إلى شركة بولغاراز. والشركة البولندية “بي جي إن أي جي”، بسبب عدم سداد المدفوعات بالروبل الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى