- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

ورزازات تستعد لاحتضان الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش

0

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بشراكة مع عمالة ورزازات ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الجهوي للسياحة بجهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والمجلس الجماعي لورزازات، الدورة العاشرة (10) للمهرجان الوطني لفنون أحواش في الفترة الممتدة ما بين 10 و12 يونيو 2022، بمدينة ورزازات، تحت شعار: “فنون أحواش إرث ثقافي وحضارة عريقة”.

وستعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 1100 فنانة وفنان. ينتمون إلى جهات درعة تافيلالت، كلميم واد نون، سوس ماسة ومراكش آسفي. حيث سيقدمون لوحات فنية طيلة أيام المهرجان بالمنصة الرسمية والساحات العمومية بالمدينة.

كما ستشهد هذه الدورة أيضا مشاركة فرق تراثية عريقة، وفرق شبابية وفرق الأطفال تشجيعا للأجيال الصاعدة على ممارسة هذا الفن. والإلمام بقواعده والحفاظ عليه.

وستنظم موازاة مع فعاليات المهرجان، ندوة علمية في موضوع: فنون أحواش: إرث ثقافي وحضارة عريقة. بمشاركة أساتذة مختصين، وباحثين ومهتمين بهذا الموروث الثقافي، فضلا عن الممارسين لهذا الفن الأصيل.

كما سينظم على هامش المهرجان استعراض فني (كرنفال)، إضافة إلى معارض، وورشات وأمسيات فنية تراثية.

وستعرف الدورة، تقديرا منها لرواد هذا الفن العريق، محطة تكريم لرواد فنون أحواش وحاملي مشعل هذا التراث اللامادي العريق، تشجيعا لهم على الحفاظ عليه من الزوال وتكريسا لثقافة الاعتراف والتميز.

وتعمل الوزارة بتعاون مع الشركاء، حسب بلاغ عممته بمناسبة إعلانها عن تنظيم المهرجان، على صيانة هذا التراث الثقافي اللامادي، والحفاظ عليه من الزوال عن طريق تشجيع الفرق الفنية التراثية والجمعيات المهتمة بهذا الموروث، والاعتناء بأعلام فنون أحواش، باعتبارهم كنوزا بشرية حية وروادا في هذا المجال. إيمانا منها بضرورة العناية بهذا التراث الثقافي اللامادي وتقريبه من الجمهور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد