خارج الحدودسياسة

قيس سعيد يدعو التونسيين للتصويت بنعم على مشروع الدستور الجديد

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الثلاثاء 05 يوليوز الجاري، المواطنين التونسيين للتصويت بـ “نعم” على مشروع الدستور الجديد في استفتاء 25 من هذا الشهر.

وقال سعيّد في بيان صدر عن الرئاسة التونسية صباح اليوم. إن “مشروع الدستور الجديد يُعبر عن روح الثورة ولا مساس فيه على الإطلاق بالحقوق والحريات.

وأضاف سعيّد “قولوا نعم في الاستفتاء على مشروع الدستور حتى لا يصيب الدولة هرم”.

وأوضح الرئيس التونسي حول الهدف من إنشاء مجلس وطني للجهات والأقاليم، أنه “للمشاركة في صنع القرار”. مضيفاً أن المهمة الأولى للدولة هي تحقيق الاندماج. وأن الهدف لن يتحقق إلا بإشراك الجميع على قدم المساواة في وضع التشريعات.

وتابع “لا خوف على الحريات والحقوق إذا كانت النصوص القانونية تضعها الأغلبية تحت الرقابة الشعبية سواء داخل المجلس الأول أو المجلس الثاني. هذا فضلاً عن رقابة دستورية القوانين من قبل محكمة دستورية تسهر على ضمان علوية الدستور. بعيداً عن كل محاولات التوظيف بناء على الولاء لهذا أو لذاك”.

وشدد سعيّد على أن التاريخ لن يعود أبداً إلى الوراء، وبين أن مشروع الدستور هو من روح الثورة ومن روح مسار التصحيح.

ونشر المشروع الجديد للجمهورية التونسية الخميس في الجريدة الرسمية. وسيصوت عليه التونسيون في 25 يوليوز الجاري. ويتضمن المشروع الجديد 142 مادة تمنح سلطات واسعة لرئيس الجمهورية. خلافاً لدستور 2014 الذي كان ينص على نظام شبه برلماني، وأمر قيس سعيّد بتعليقه في 25 يوليوز 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى