سياسة

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم في مجال القضاء

وقعت المملكة المغرب ودولة إسرائيل، اليوم الثلاثاء،26يوليوز بالرباط، مذكرة تفاهم، بين وزارتي العدل بالبلدين. لتعزيز التعاون الثنائي في مجال القضاء.

وتم توقيع البيان المشترك للإتفاقية، حسب ما أعلنت عنه وزارة العدل المغربية، على صفحتها على فيسبوك. خلال زيارة وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر، إلى المملكة.
كما تدخل هذه الزيارة، في سياق تعزيز الشراكة المتنامية بين البلدين. منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية بشكل رسمي.

كما تهدف  المذكرة، التي وقعها عن الجانب المغربي وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بشكل خاص إلى التعاون لتحديث منظومة العدالة ورقمنة الخدمات القضائية. وكذلك في مكافحة الجريمة المنظمة، والإرهاب الدولي.

وأشار الوزير وهبي، في السياق ذاته، أن “وزارة العدل تطمح إلى تعزيز سبل التعاون في مجالات قضائية أخرى، مؤكدا على أهمية تمتين التعاون الثنائي بين البلدين في مجال القضاء”.

ونقل الموقع عن وزير العدل الإسرائيلي، أن مذكرة التفاهم بين الوزارتين، تفتح آفاقا للتعاون بين البلدين في المجال القضائي.

كما تمكن الجانبين، من تبادل المعارف، والخبرات بخصوص التحديث والتحول الرقمي للمساطر القضائية. مضيفا أن الشراكة، ستهم التنسيق في مجال مناهضة الإرهاب والتطرف.

وجاء توقيع الاتفاق في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020 بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء المغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتتزامن زيارة ساعر إلى المغرب التي تستمر حتى الخميس، مع زيارة زميله في الحكومة الإسرائيلية وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج إلى المملكة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى