- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

الرشيدية.. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تنظم لقاء حول “فعلية الحق في الصحة تحديات رهانات، ومداخل التعزيز”

0

شهد  فضاء الندوات، بفندق قصبة أفردو، بمدينة الرشيدية،اليوم الثلاثاء رابع أكتوبر 2022، لقاء جهويا. تمحور حول موضوع، ” فعلية الحق في الصحة تحديات ، رهانات، ومداخل التعزيز”.

ونظم اللقاء  اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية، بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة بجهة درعة تافيلالت.

وحضر الندوة، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاطمة عراش،وكذلك المدير الجهوي لوزارة  لصحة والحماية الإجتماعية بجهة درعة تافيلالت، خالد السالمي،  إضافة إلى عضوات وأعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

كما حضره، رئيس جمعية الدفاع حقوق الإنسان، “تنسيقية درعة تافيلالت”، و رئيس الجمعية المغربية للمواطنة والحقوق، وهيآت حقوقية أخرى ، ووسائل الإعلام الوطنية، والجهوية والمحلية، إضافة إلى فاعلين جمعويين، وحقوقيين.

وافتتحت اللقاء الأستاذة فاطمة عراش، بكلمة،أكدت فيها أن هذا اللقاء، يأتي نظرا لما يكتسيه الحق في الصحة من أهمية، انطلاقا مما يتيحه من توفير ما يمكن توفيره من المستويات الممكنة للصحة الجسدية والنفسية للأشخاص.

كما أشارت رئيسة اللجنة الجهوية، إلى ضرورة العناية بالمؤسسات المنوط بها الإهتمام بحقوق الإنسان. باعتبارها تدخل ضمن اهتمامات المجلس الوطني.

كما تناول الكلمة خالد السالمي، المدير الجهوي للصحة، بجهة درعة تافيلالت. وركز على الحق في الصحة، كحق من حقوق الإنسان، وكذلك على الحق في الأكل والمسكن كجزء من صحة الأفراد.

كما أشار السالمي إلى المرجعية الدولية التي تنص على الحق في الصحة، دون التمييز بسبب اللون أو العرق اوالإنتماء الجغرافي.

كما تضمن اللقاء جلسة علمية، تكونت من مداخلتين، حيث تناولت الأولى تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان،” فعلية الحق في الصحة تحديات رهانات، ومداخل التعزيز”- اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت.

وتناولت الثانية،” حكامة الموارد البشرية بالمديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بجهة درعة تافيلالت “- المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بجهة درعة تافيلالت.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد