- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

تكاليف دعم استيراد السكر تتجاوز 79 مليارا

0

أفادت معطيات جديدة ان تكاليف دعم استيراد السكر الخام منذ بداية السنة الجارية، تحديدا الفترة بين يناير وغشت الماضيين، وصل إلى 793 مليون درهم، أي 79 مليارا و300 مليون سنتيم، بعدما سجل تطور واردات هذه المادة بزائد 14.4 %، لتبلغ 546 ألف طن، وبالاستناد إلى سعر دولي مرجعي حدد في 443 دولار للطن.

وتظهر الارقام الحديثة انتقال قيمة دعم استيراد السكر الخام من 34 مليون درهم خلال الفترة بين يناير وغشت من السنة الماضية، إلى 793 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من هذه السنة.

وساهمت هذه الزيادة في رفع تكاليف دعم الاستهلاك أيضا، والتي بلغت بدورها خلال الفترة السالفة الذكر. 2.293 ملايير درهم، أي 229 مليارا و300 مليون سنتيم، بارتفاع نسبته 1.4 % مقارنة مع السنة الفارطة.

وللإشارة فإن مشروع قانون المالية 2023، فرض ضريبة داخلية على استهلاك المنتوجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، يتعلق الأمر بالبسكويت والشوكولاتة والحلويات ومنتوجات الألبان. من أجل مواجهة تفاقم تكاليف دعم السكر ضمن المقاصة.  إذ سيتم اعتماد مقاربة تدريجية في فرض هذا الرسم على مدى ثلاث سنوات، ابتداء من فاتح يناير المقبل،

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد