- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

فيلم مغربي يتسبب في توقيف مهرجان بالعيون

0

تسبب فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بنكيران، في توقيف مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي في نسخته السادسة.

وجاء توقيف هذا المهرجان بسبب ما تضمنه فيلم المخرجة المذكورة من مغالطات حول احد الرموز الصحراوية، ويتعلق الأمر بالشيخ سيد أحمد الركيبي، عندما اعتبره الباحث والمتخص الذي استضافته، مجيدة بن كيران، أن الشيخ المذكور كان عاقرا ولا يلد وهذا طعن في نسب وشرف أهل الصحراء قبل أن يكون طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات.

كما تسبب الفيلم المذكور في استنفار غير مسبوق في مختلف السلطات المحلية بالعيون بمحيط قصر المؤتمرات الذي كان يحتضن عرض الفيلم، قبل أن  تسارع الوقت لتوقيف المهرجان وازالة كل ما يرمز له بما في ذلك كل الدعايات والاشهارات الخاصة بهذه التظاهرة السينمائية من جميع شوارع مدينة العيون.

وخلف عرض هذا الفيلم المسيء لأحد رموز القبائل الصحراوية، استياءا بين صفوف المهتمين بالشأن الثقافي وكذا الباحثين في المجال السينمائي خاصة صنف الأفلام الوثائقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد