- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

الرشيدية.. تخليد الذكرى 89 لمعارك جبل بادو الشهيرة

0

شهد مدرج المركب السوسيو ثقافي أولاد الحاج بمدينة الرشيدية عشية اليوم الأربعاء ثامن وعشرين دجنبر 2022، حفل تخليد الذكرى 89 لمعارك جبل بادو الشهيرة.

وأعطى انطلاقة هذا الحفل الذي يخلد ذكرى معارك جبل بادو والتي دارت رحاها خلال شهر غشت سنة 1933، في مواجهة خاض غمارها أبناء إقليم الرشيدية ،ضد قوات الإحتلال الفرنسي، ليس فقط على مستوى إقليم الرشيدية،بل على الصعيد الوطني. المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. مصطفى لكتيري.

كما حضر تخليد ذكرى هذه الملحمة التاريخية التي تجسد لأشرس المواجهات الوطنية ضد الوجود الأجنبي والتسلط الإستعماري، الكاتب العام للولاية والذي مثل والي جهة درعة تافيلالت يحضيه بوشعاب والذي غاب لأسباب صحية، ونائب رئيس المجلس الإقليمي العلوي مولاي المهدي ، ورئيس المجلس البلدي سعيد كريمي، ورئيس المجلس العلمي بالنيابة، إضافة إلى وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

وافتتح الحفل الذي يذكرنا بمعارك شاركت فيها جميع القوات النظامية القادمة من المناطق العسكرية التي تمركزت فيها” تادلة ،مكناس، مراكش” المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى لكتيري.

وشهد هذا اللقاء التواصلي، توزيع إعانات مالية قدرت ب 49 ألف درهم شملت 34 شخص من قدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير وذوي حقوقهم باإقليم الراشيدية، وتسع ميداليات. ثم تلاوة نص البرقية التي رفعها المنظمون إلى صاحب الجلالة والمهابة محمد السادس نصره الله وأيده.

واختتم هذا اللقاء الذي يؤرخ لذكرى المجاهدين الذين اعتصموا بقمم ومغارات وكهوف جبل بادو وقاوموا رغم الحصار والقصف الشديدين على المداشر، والقصور المجاورة للجبل، بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء الحرية والإستقلال والوحدة الترابية ، كذلك بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين وللسدة العالية بالله.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد