- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

الضريبة على الأدوية .. فتاح العلوي توضح

0
قالت وزارة الاقتصاد والمالية، أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار توجهات القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي. وان تعميم إعفاء جميع الأدوية من الضريبة، يتطلب دراسة في إطار شمولي مع المهنيين.

 

وكان الفريق الحركي بمجلس النواب، قد وجه سؤالا للوزارة قصد تعميم إعفاء الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة. ردت الوزيرة نادية فتاح العلوي علبه بان هناك إجراءات يجب اتخاذها. لتمكين الولوج للأدوية الخاصة بمعالجة الأمراض المزمنة والباهظة الثمن في إطار القوانين المالية المتعاقبة.

ولفتت إلى أنه لتسهيل الولوج للتلقيح وضمان الحصول على اللقاحات الكافية للمواطنين. تم إعفاء اللقاحات من الضريبة على القيمة المضافة، في الداخل وحين الاسترداد، بموجب قانون مالية 2023.

وأشارت إلى أن باقي الأدوية خاضعة للضريبة بالسعر المخفض البالغ 7 في المائة، عوض السعر العادي 20 في المائة، تماشيا مع ما هو معمول به في معظم الدول التي تطبق الأسعار المخفضة على الأدوية.

وبخصوص الأدوية المعفية من الضريبة، هي المتعلقة بالأمراض المزمنة ويشمل عددا مهما من الأدوية الخاصة وأمراض السيدا ومرض التهاب السحايا، إلى جانب بعض الأدوية المتعلقة بالأمراض ذات التكلفة المرتفعة، ويتعلق الأمر بالأدوية من فئة T3 وT4 التي يفوق سعر المصنع دون احتساب الرسوم مبلغ 588 درهما.

ويشار أن الأدوية المخصصة لمعالجة الخصوبة، وتلك المخصصة لعلاج مرض التصلب اللويحي. أعفيت من الضريبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد