- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

المغرب والاتحاد الأوروبي .. اتفاق الشراكة يحتاج إلى قوة دفع جديدة (أخنوش)

0

قال رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، إن اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يحتاج إلى قوة دفع جديدة ، في ثقة متبادلة ، مؤكدا أن الشراكة بين المملكة وأوروبا هي “الأكثر تقدما”.

وصرح في مقابلة مع وسائل الإعلام أنه لا يوجد نقص في الموضوعات المستقبلية بما في ذلك الطاقة المتجددة وسلامة الغذاء وتكنولوجيا المعلومات وتطوير الهيدروجين الأخضر.

وبحسب رئيس الحكومة ، فإن “الأوروبيين لديهم كل الاهتمام بالاستثمار في المغرب عندما أقنعتهم الأزمة الصحية بنقل أنشطتهم إلى بيئة قريبة”.
وذكرا أن المغرب هو الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في القارة الأفريقية ، مع التبادلات التي تضاعفت ثلاث مرات في العقد الماضي ليصل إلى 45 مليار يورو في عام 2021.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي زاد بشكل كبير من صادراته واستثماراته المباشرة في المملكة بينما صدر المغرب من جهته رقما قياسيا بثمانية مليارات دولار من المنتجات الزراعية والغذائية في عام 2022.

وشدد عزيز أخنوش على أنه في مواجهة آثار الحرب في أوكرانيا ، وهروب ما بعد كوفيد ، وعام استثنائي من الجفاف ، وهو الأكثر حدة منذ أربعين عامًا في المغرب ، “مهمتنا هي التكيف وإدارة التوقعات”.

وقال “يجب أن نتصرف باهتمام مزدوج ، بتوفير الحلول للمغاربة ، مع ضمان توازنات الاقتصاد الكلي لدينا” ، مضيفًا أن عمل السلطة التنفيذية اليوم يجب أن يخفف من موجة الصدمة دون ترك إرث صعب للأجيال القادمة.

وأضاف إن الأولوية هي للحد من آثار التضخم للفئات الأكثر ضعفا ، معتبرا أن جهود الترشيد والإيرادات الضريبية الجيدة جعلت من الممكن القيام بذلك مع خفض العجز العام إلى 5.3٪ مقابل توقع أولي قدره 5.7٪.

ومن أولويات الحكومة لعام 2023 ، ذكر عزيز أخنوش تعميم التأمين الصحي الإجباري (AMO) لجميع المغاربة وتعميم العلاوات العائلية ، وهو ما يشكل ، في نظره ، “بداية عظيمة لتأسيس الدولةمن قبل جلالة الملك محمد السادس “.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بالتعليم ، وإصلاح الإطار التشريعي للاستثمار ، والمشروع الرئيسي للموارد المائية ، وكذلك مشروع إصلاح قطاع الطاقة ، والتي تعد معالم إضافية على طريق التحول الهيكلي للمملكة. .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد