- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

المغرب يستعد لإعادة تشغيل الجمارك التجارية على الحدود مع الثغرين المحتلين

0

يستعد المغرب وإسبانيا إلى إعادة تشغيل الجمارك التجارية على الحدود مع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، الأسبوع المقبل، في إطار استئناف العلاقات بين البلدين، وتفعيلا لمضامين خارطة الطريق المتفق حولها بالرباط في 7 أبريل من العام الماضي.

وأفادت صحيفة “إلباييس” الإسبانية أن إعادة افتتاح الجمارك التجارية سيتم الأسبوع المقبل، مرجحة أن يتم الأمر يوم الأربعاء 25 يناير الجاري، باستثناء التغييرات الممكنة في اللحظات الأخيرة، وذلك قبيل أيام من انعقاد القمة رفيعة المستوى بين البلدين.

وكانت الحكومة الإسبانية، من خلال وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، وكذا مندوبا الحكومة في كل من سبتة ومليلية، قد أكدوا في تصريحات صحافية متعددة أن افتتاح الجمارك التجارية سيتم قبل تاريخ انعقاد القمة الثنائية.

وذكرت الصحيفة نفسها أن العبور البري للبضائع سينطلق الأسبوع المقبل على أساس محدود، لضمان المراقبة ومنع أي عودة للتجارة “التهريبية” تفعيلا لاتفاق أبريل الماضي، والذي أكد على التطبيع الكامل لحركة الأشخاص والبضائع، بشكل منظم.

وتعرف مدينتا سبتة ومليلية المحتلتين إجراءات استعدادية لفتح الجمارك التجارية، التي من المقرر أن تستبق عقد الاجتماع رفيع المستوى يومي 1 و2 فبراير المقبل بالرباط، بمشاركة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز وحوالي 12 وزيرا من حكومته.

وسبق لكل من السلطات الإسبانية بالثغرين المحتلين والسلطات المغربية، أن أكدت أن إعادة فتح الجمارك التجارية من جديد، سيضع حدا للتهريب المعيشي والتجارة “غير القانونية” التي كانت تنشط على المعابر الحدودية لسبتة ومليلية، مع تعزيز المراقبة على الحدود.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد