- الحدث بريس -

- الحدث بريس -

الرباط.. تدابير لتخفيف آثار ارتفاع أسعار أعلاف الماشية

0

قالت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، أنه تم اتخاذ تدابير للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار أعلاف الماشية خلال الموسم الفلاحي 2022-2023 نتيجة قلة التساقطات المطرية وارتفاع تكلفة عوامل الإنتاج.

وذكر بلاغ للمديرية، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تدخلت، في هذا الصدد، عبر توزيع 380 ألف قنطار من الشعير المدعم، برسم الشطر الأول لفائدة 88 ألف و433 مستفيد من مربي الأغنام والماعز، و83 ألف و900 قنطار برسم الشطر الثاني لفائدة 24 ألف و542 مستفيد على مستوى 11 مركز ربط بمختلف أقاليم الجهة.

وأضافت أنه تم توزيع 170 ألف و267 قنطار من الأعلاف المركبة المدعمة، برسم الشطر الأول لفائدة 22 ألف و206 من مربي الأبقار الحلوب و50 ألف 050 قنطار برسم الشطر الثاني لفائدة حوالي 000 7 من نفس فئة مربي الأبقار، مشيرة إلى أن هذا الشطر الثاني لا زال في طور الانجاز.

وبحسب المصدر ذاته، فقد ساهمت موارد العلف المتاحة خصوصا الذرة الكلئية، البرسيم والفصة في تقليص تأثير نقص التساقطات المطرية على الإنتاج الحيواني خاصة الحليب واللحوم الحمراء، لافتة إلى أن التساقطات المطرية المسجلة خلال الموسم الحالي ساهمت في تحسين وضعية الزراعات الكلئية على مستوى القطاع السقوي وعلى مستوى المناطق البورية.

وأشارت المديرية إلى أن جهة الرباط -سلا -القنيطرة تزخر بمؤهلات وإمكانيات فلاحية كبيرة، متنوعة ومهمة من المنتجات الفلاحية، حيث تتوفر على أراضي فلاحية صالحة للزراعة تقدر مساحتها بحوالي 949100 هكتار، بحيث تعتبر رائدة على الصعيد الوطني في المساهمة بالناتج الداخلي الخام الفلاحي (18 %).

كما تتوفر الجهة على 114 ألف هكتار مجهزة بالسقي الكبير و1750 هكتار من المساحات المسقية بالسقي المتوسط والصغير، و104 ألف هكتار مسقية بنمط السقي الخاص. كما تتوفر على موارد مائية هامة تقارب خمسة مليارات متر مكعب، أي 27 في المائة من إجمالي المياه السطحية على المستوى الوطني، ورصيد هام من المياه الجوفية.

وخلص البلاغ، إلى أن الجهة تتوفر على ثروة حيوانية تقدر بـ 492 ألف و479 رأس من الأبقار، و1.9 مليون رأس من الأغنام، و139 ألف و400 رأس من الماعز.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد