دراسة : يُمكن لتكنولوجيا قراءة أفكار الإنسان

0

في اكتشاف مثير للاهتمام، أظهرت دراسة جديدة أنه يمكن لتكنولوجيا قراءة الأفكار حالياً نسخ أفكار الأشخاص في الوقت الفعلي بناءً على تدفق الدم في أدمغتهم، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن دورية Nature Neuroscience.

وحدة فك شفرة الدماغ

وشملت تجارب الدراسة وضع 3 أشخاص في أجهزة التصوير ب الرنين المغناطيسي لقياس سرعة تدفق الدم، فيما تم الاستماع إلى ما يدور في أدمغتهم من أفكار وتفسيره بواسطة “وحدة فك ترميز”، تضم نموذجاً حاسوبياً لتفسير نشاط دماغ الأشخاص وتكنولوجيا معالجة اللغة المشابهة لتقنية روبوت الدردشة ChatGPT للمساعدة في إنشاء كلمات محتملة، وفقاً ل«العربية».

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وبالفعل نجحت التقنية الجديدة في قراءة النقاط الرئيسية لما دار في عقول المشاركين. وإن لم تكن القراءة مطابقة بنسبة 100%، إلا أنها تعد المرة الأولى من نوعها، بحسب ما ذكره الباحثون من جامعة تكساس، التي يتم فيها إنتاج نص متداول، وليس مجرد كلمات أو جمل مفردة، دون استخدام غرسة دماغية.

الخصوصية العقلية

غير أن الاختراق الجديد يثير مخاوف بشأن “الخصوصية العقلية” حيث يمكن أن يكون الخطوة الأولى في التمكن من التنصت على أفكار الآخرين، خاصة وأن التقنية تمكنت من تفسير ما كان يراه كل مشارك يشاهد أفلاماً صامتة أو من كان يتخيل أنه يقوم برواية قصة.

لكن الباحثين أوضحوا أن الأمر استغرق 16 ساعة من التدريب، مع أشخاص يستمعون إلى البودكاست أثناء وجودهم في جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث تمكن برنامج الكمبيوتر من فهم أنماط أدمغتهم وتفسير ما يفكرون فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.