أول دولة إفريقية تبدأ تصنيع لقاح كورونا المستجد

0

توصلت مصر كأول دولة إفريقية، بالمواد الأساسية لتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لتكون بذلك من أوائل الدول التي ستبدأ في تصنيع لقاحات كوفيد-19 بالقارة الإفريقية.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن “الشحنة تتضمن 1400 لتر من المواد الخام خاصة بتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني. ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” وشركة “سينوفاك” الصينية”.

وأضافت  هالة “أن المواد الخام التي وصلت تكفي لتصنيع مليوني جرعة من اللقاحات”.

وأشارت إلى أنه من “المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك“، خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأبرزت زايد، “أن مصر من أوائل، بل أول دولة إفريقية ستبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا”.

وتمر صناعة اللقاح المضاد لفيروس كورونا بمراحل عدة ومعقدة. تستغرق وقتا طويلا من التصنيع. ووقتا أطول من الاختبار. وفي أكثر من مكان، للتأكد من سلامة اللقاح قبل أن يصل على شكل جرعات للملايين في العالم.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا في مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا: “الناس لا يفهمون، تصنيع اللقاحات معقد للغاية. الأمر ليس مثل (صنع) عصير البرتقال”.

وبالنسبة لشركة فايزر-بيونتيك يمكن أن تنتج في عملية التصنيع الواحدة من 1 إلى 3 ملايين جرعة من اللقاح، وتقول الشركة إنها تستغرق 60 يوما تقريبا، وفق ما ذكرت صحيفة “يو إس توداي”.

وكانت عملية التصنيع الواحدة في البداية تستغرق حوالي 110 أيام، لكن الخبرة التي اكتسبها العاملون في مجال صناعة اللقاحات في ظل جائحة كورونا، جعلت العملية أكثر كفاءة من خلال الوصول إلى 60 يوما فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.