إقليم ورزازات.. تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية

0

الحدث بريس – و.م.ع

تم تدشين وإطلاق عدة مشاريع سوسيو-اقتصادية بإقليم ورزازات، وذلك يوم الأحد 8 نونبر الجاري، تخليدا لعيد المسيرة الخضراء المظفرة في ذكراها 45، بغية إعطاء زخم جديد للدينامية التنموية التي يشهدها الإقليم.

وأشرف “عبد الرزاق المنصوري” عامل إقليم ورزازات بجماعة سيروا، على تدشين مشروع بناء وتجهيز دار الطالبة، المنجز في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة بغلاف مالي قدره 4 ملايين و961 ألف و953 درهم.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وجرى أيضا تقديم برامج بناء وتجهيز وإصلاح وتهيئة دور الطالب والطالبة بإقليم ورزازات.

وفي إطار برنامج بناء وتجهيز دور الطالب والطالبة، يوجد إجمالي 5 بنيات بطاقة استيعابية تقدر في 800 سرير، قيد الإنجاز على مستوى الإقليم بغلاف مالي قدره 36 مليون و664 ألف و682 درهم.

وتم إنجاز هذه البنيات في إطار اتفاقيات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية المعنية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني.

وهذا الأمر يهم دار الطالب والطالبة بالجماعة الترابية توندوت (320 سريرا)، والمنجزة بفضل تعبئة غلاف استثماري قدره 11 مليون و400 ألف درهم، ودار الطالب والطالبة بجماعة إيمينولاون (120 سريرا)، والتي عبأت من جانبها غلافا ماليا قدره 5 ملايين و840 ألف و163 درهم.

بالإضافة إلى دار الطالبة بجماعة إزناكن (80 سريرا بكلفة مالية قدرت في 2.2 مليون درهم)، والمنجزة في إطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر اﻷركان والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، وأيضا دار الطالب بجماعة تارميكت (120 سريرا وكلفة قدرها 6 ملايين درهم)، إلى جانب دار الطالب بإزناكن (160 سريرا بكلفة مالية قدرها 8 ملايين و199 ألف و618 درهم).

وبلغت كلفة برنامج إصلاح وتهيئة دور الطالب والطالبة بإقليم ورزازات 3 ملايين و572 ألف و510 دراهم، أضف إلى ذلك 10 بنيات تقع بمختلف الجماعات وبطاقة استيعابية إجمالية تهم 672 سريرا.

ومن جهته، أطلق العامل والوفد المرافق بجماعة ويسلسات أشغال المشروع الرامي إلى تحسين خدمات وظروف السلامة الطرقية بالطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين تارودانت وتازناخت على النقطة الكيلومترية 254 و272.

ويندرج المشروع الذي عبأ غلافا ماليا قدره 43 مليون درهم من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجسيتيك والماء، ويتعلق أساسا بتوسعة وتقوية هذا المقطع الطرقي، في إطار المساعي الرامية إلى عصرنة وتحسين خدمات وظروف السلامة على الشبكة الطرقية الوطنية والإسهام في التنمية السوسيو-اقتصادية للإقليم.

وعلى صعيد متصل، أشرف السيد المنصوري على تدشين مشروع بناء وتجهيز وحدة للتعليم الأولي بمدرسة “فضراكوم” بمدينة ورزازات.

كما عمل أيضا على توزيع 49 حافلة للنقل المدرسي والمقتناة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة تلاميذ مختلف الجماعات التابعة ترابيا للإقليم.

وانتقل عدد الحافلات المدرسية الموضوعة رهن إشارة جماعات إقليم ورزازات من طرف المبادرة من 54 حافلة في يناير 2018 إلى 234 حافلة في شتنبر 2020، بفضل تضافر جهود كل الشركاء الممثلين في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومختلف الفاعلين.

ودشن العامل مشروع تهيئة مركز “حمان الفطواكي” للتكوين المستمر ومركز الفرصة الثانية الجيل الجديد.

ومكن المشروع المنجز بغلاف مالي قدره 1 مليون و400 ألف درهم من تزويد مركز “حمان الفطواكي” للتكوين المستمر من 4 قاعات للتكوين، وقاعتين متعددة التخصصات، وقاعة للاجتماعات، ومطعم، في حين تم تجهيز مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد بورشة للحلاقة، وورشة لنجارة الألومنيوم، وقاعتين للتعليم.

وجرى أيضا تقديم مشروع بناء وتجهيز المركز الجهوي للتكوين في مهن التربية الدامجة.

وهذا المشروع عبأ غلافا ماليا قدره 12 مليون درهم في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وإقليم ورزازات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إضافة إلى المجلسين الإقليمي والبلدي.

كما جرى تدشين الأرضية الإقليمية لتشجيع ومواكبة المبادرات الشبابية لإحداث المقاولات، وتقديم برنامج إحداث 22 فضاءا للتعليم الأولي لبرنامج إصلاح وتهيئة دور الأمومة على مستوى الإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.