الداخلية تكشف تقارير رسمية تعترف بتناول المواد المسرطنة وانتشار المخدرات بين الشباب

0

أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في جوابه ردا عن سؤال كتابي في البرلمان  أن “بعض المقاهي والمطاعم المتخصصة في تقديم الوجبات السريعة، تقوم باستعمال مواد فاسدة وأخرى تحتوي على مكونات مسرطنة”. موصيا بشديد الرقابة على المنتجات المقدمة في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة”. لحماية صحة المستهلكين من مخاطر الإصابة بتسممات غذائية أو ببعض الأمراض الفتاكة الأخرى”.

وأوضح الوزير أن “التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي شهدته بلادنا في السنوات الأخيرة. أدى إلى تضاعف عدد المؤسسات التي تختص في تحضير ونقل وتخزين وتوزيع المواد الغذائية”. حيث عرف المجتمع تحولات كبيرة في العادات الغذائية. بسبب تزايد الإقبال على المقاهي والمطاعم ومحلات تقديم الوجبات السريعة بالشوارع التي ارتفع عددها بشكل كبير وملفت.

وأورد المسؤول الحكومي في الصدد ذاته، حصيلة مكافحة الجرائم المرتبطة بالمخدرات في صفوف الشباب والقاصرين، مبرزاأن المصالح الأمنية تمكنت خلال سنة 2021، من معالجة 99 ألفا و761 قضية مرتبطة بحيازة واستهلاك وترويج المخدرات. تم على إثرها توقيف 123 ألفا و886 مشتبها فيه.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأضاف أن المعالجة الأمنية لهذه الجرائم تنطلق من رؤية شمولية. ترتكز على تقليص العرض عبر التقليص المستمر للمواد المخدرة كإجراء وقائي. وذلك من خلال تعزيز دوريات المراقبة على مستوى المناطق الحدودية. وكذا تعزيز المراقبة الطرقية.

كما دعا وزير الداخلية في ذات السياق، كافة المتدخلين باتخاذ تدابير وقائية لحماية الشباب والقاصرين من آفة التعاطي للمخدرات، عن طريق تشديد المراقبة على الأماكن العمومية. بما فيها المقاهي والملاهي التي يرتادها القاصرون، من أجل حمايتهم من استهلاك المخدرات والأقراص المهلوسة وتدخين “الشيشة”. وكذا التعاطي للمشروبات الكحولية وغيرها من السلوكات المنحرفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.