الرباط تحتضن الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب والنشر

0

تحتضن مدينة الرباط المعرض الدولي للكتاب والنشر 2022 في دورته 27، في الفترة ما بين 03 و12 يونيو 2022. بفضاء السويسي، شارع الإمام مالك، قبالة فندق سوفيتيل. بمدينة الأنوار وعاصمة الثقافة الإفريقية والثقافة الإسلامية لسنة 2022.

وستكون إفريقيا ضيف شرف الدورة 27 حسب ما أكدت اللجنة التنظيمية للمعرض.

وقال وزير الثقافة والشباب والتواصل المغربي، المهدي بنسعيد، في مؤتمر صحفي. إن ما يميز هذه الدورة هو حلول “أدب أفريقيا ضيف شرف على هذه الدورة. تماشيا مع اختيار الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية وعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأضاف الوزير أن “انتظام هذه الدورة بالرباط يتناغم مع هذه الحركية الثقافية الواعدة. ويسلط الضوء على الآداب الأفريقية والبعد الأفريقي للثقافة المغربية”. متابعا أن هذه الدورة تأتي بعد “سنة بيضاء بسبب كورونا التي بينت حاجة الإنسانية إلى القراءة أكثر”.

وقالت لطيفة مفتقر، مندوبة المعرض، ومديرة الخزانات والكتاب والمحفوظات، إن المعرض سيقام على “فضاء السويسي” إحدى الساحات الرئيسية التي يقام عليها مهرجان موازين لموسيقى العالم. مضيفة أنه سيشهد حضور دور نشر من 19 دولة. وأن عدد المشاركين بلغ 712 مشاركا، يمثلون 55 بلدا من العالم العربي، والبلدان الأفريقية والأوربية والأمريكية والآسيوية.

وأضافت أن المنظمين حرصوا على أن يكون لدور النشر “إصدرات جديدة وتقديم الجديد للزوار بالرغم من أن هذه السنوات كانت صعبة، فهناك دور نشر استطاعت أن تقدم الجديد وتشتغل في سنوات 2020 و2021 و2022”.

ويضم المعرض أربع قاعات كبرى استوحت أسماءها من مواقع الرباط التاريخية والأثرية. بالإضافة إلى رواق وزارة الثقافة، الذي سيحتضن أنشطة ثقافية. ورواق ضيف الشرف الذي ستقام فيه أيضا بعض الأنشطة الثقافية.

كما سيضم المعرض ست قاعات ثقافية، وست قاعات للندوات بالإضافة إلى نشاطات متعلقة بأدب الطفل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.