الساحة الفنية المراكشية تفقد ٱحد ٱهرماتها..عبد الجبار الوزير في ذمة الله

0

الحدث بريس : متابعة.

ٱوردت مصادر إعلامية ٱن الفنان المراكشي عبد الجبار الوزير توفي عشية يومه الاربعاء 2 شتنبر ، عن سن ناهز 92 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض .

وكان أول عمل مسرحي يشارك فيه الفنان عبد الجبار الوزير هو مسرحية “الفاطمي والضاوية”، رفقة الفنان الراحل محمد بلقاس، التي عرضت في عدة مدن مغربية.ليشارك بعد ذلك في العديد من المسرحيات، مع الفنان الراحل محمد بلقاس، كما قدم العديد من المسلسلات والأفلام التي لاقت ترحيبا وإعجابا من قبل المغاربة، من قبيل “الحراز”، و”حلاق درب الفقراء”، و”دار الورثة”، و”ولد مو”…

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

والفنان الراحل من مواليد درب لكزا قرب رياض العروس بمدينة مراكش سنة 1928، وقد قضى سنوات طفولته بين الأحياء الشعبية للمدينة القديمة في مراكش، وبدأ في تعلم العديد من الحرف التقليدية وتميز فيها، كصناعة الجلد والخشب. قبل أن يلج عالم كرة القدم عندما كان في الخامسة عشر من عمره، ويلتحق بعد ذلك سنة 1948 بفريق الكوكب المراكشي في نفس سنة تأسيسه، حيث لعب حارس مرمى لفريق الفتيان.

وسجن لفترة من الوقت بسبب مواقفه الوطنية بعد نفي الملك محمد الخامس أيام الحماية الفرنسية، وفي سجن لعلو بالرباط تعلم قواعد القراءة والكتابة من مقاومين مغاربة كانوا معتقلين معه في نفس الزنزانة. قضى في صفوف القوات المساعدة أربع سنوات قبل أن يقرر التفرغ نهائيا للتمثيل والفن الذي صار أحد رموزه في المغرب بعد مسار فني متميز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.