القضاة ينتخبون ممثليهم في المجلس الأعلى للسلطة القضائية بهاتين المدينتين

0

أعلن الهرم القضائي في بلاغ له، بداية العملية الانتخابية لأعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم السبت، في مختلف محاكم الاستئناف بالمملكة، فيما ستحتضن مدينتا الرباط والدار البيضاء مكتبين لكل منهما، بالنظر للعدد الكبير من القضاة الموجودين بهاتين المدينتين.

ويضم المجلس الأعلى 20 عضواً، 10 منهم ينتخبون من طرف القضاة: 4 قضاة سيتم انتخابهم في محاكم الاستئناف، و6 ممثلين لقضاة محاكم الدرجة الأولى فيما الـ10 أعضاء الباقين ومنهم رئيس المجلس، فإنهم يخضعون للتعيين..

كما أن عدد المترشحين من محاكم الاستئناف 19، أما من المحاكم الابتدائية فبلغ 31 مترشحا ومترشحة. ليصبح مجموع عدد المترشحين والمترشحات 50 من بينهم 18 امرأة قاضية بنسبة 36 بالمائة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ولفت البلاغ إلى أن القانون التنظيمي للمجلس ينص على وجوب ضمان تمثيلية النساء القاضيات من بين الأعضاء العشرة المنتخبين، بما يتناسب مع حضورهن داخل السلك القضائي.

ويذكر أن وزارة العدل قد أشرفت على تنظيم أول انتخابات لتشكيل المجلس في 2016. وتعد هذه ثاني انتخابات تجري لانتخاب المجلس، منذ إقرار استقلال السلطة القضائية في المغرب، وأول انتخابات يشرف عليها المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.