المغرب يتجه لحل أزمة المغاربة العالقين في الخارج وفق هذا البرنامج

0

الحدث بريس : متابعة

حسب مصادر مطلعة، قررت الحكومة المغربية أخيرا الشروع في اعادة المغارية العالقين في الخارج الى أرض الوطن، بعد قضائهم ازيد من شهرين في عدة دول بشكل قسري بعد اغلاق الحدود.

ومن المتوقع أن يتم ارجاع المغاربة العالقين في الخارج وفق  تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا، وذلك من خلال برنامج يراعي عدة اعتبارات، يتقدمها القرب الجغرافي للدول المعنية التي يتواجد فيها المغاربة العالقين، وكذا عددهم في كل دولة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وفقا لهذه الاعتبارات، سيتم اعادة المغاربة العالقين في الجزائر أولا، ثم سيتم بعدها اعادة العالقين بتركيا، نظرا لعددهم الكبير ثم العالقين بدول اوربية قريبة كاسبانيا وفرنسا وايطاليا، على ان تتواصل العملية لتشمل باقي الدول بما فيها المتواجدة في الشرق الاوسط.

ومن المعروف أن نحو 32 ألف مغربي عالقين منذ أكثر من شهرين في دول عدة في العالم بسبب إغلاق الحدود للتصدي لفيروس كورونا المستجد،ينتظرون  الفرج، للعودة الى أهلهم وأحبائهم، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات التحضير لإعادتهم من دون أي موعد دقيق لذلك.

ويذكر أن المغرب قد قام بتعليق كافة الرحلات الدولية منتصف مارس لمواجهة تفشي وباء كورونا، قبل أيام قليلة من فرض الحجر الصحي، وبينما تمكن آلاف السياح الأجانب الذين علقوا بالمملكة من المغادرة على متن رحلات خاصة، بقي المغاربة المسافرون خارج المملكة عالقين رغما عنهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.