توزيع أزيد من 691 ألف نسخة من المصحف المحمدي الشريف سنة 2020

0

وزعت مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف  الشريف برسم سنة 2020، ما مجموعه 691037 نسخة. من المصحف المحمدي بمختلف الأحجام والأشكال.

واستفادت المندوبيات الجهوية والإقليمية، (601792) نسخة من مصحف المساجد حجم 17/24، وذلك حسب برنامج التوزيع المعد من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في حين تم توزيع 89245 نسخة من أحجام وأشكال مختلفة لفائدة جهات أخرى .حسب تقرير يتعلق بحصيلة منجزات مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.

وأوضحت المؤسسة في الشق المتعلق بتسجيل المصحف المرتل، أنها أنجزت من خلال التنسيق مع معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، إصدارا قرآنيا متميزا وهو عبارة عن قراءة جماعية للأحزاب الخمسة الأولى بالقراءات السبع المعروفة بالمغرب بقراءة سيدي حمزة .

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

من جهتها أشرفت لجنة علمية متخصصة في علم القراءات على متابعة المشروع في جميع مراحل إنجازه، بدءا من التسجيل إلى المراجعة وضبط الصناعة القرائية، وذلك بخصوص الجانب المتعلق بتسجيل وتوزيع المصحف المرتل برسم سنة 2020.

وعرفت السنة الماضية، توزيع (601) قرصا ، و100 دعامة من 20 ختمة من المصحف المرتل، واقتصر التوزيع على تسجيلات سنوات (2013-2015-2016) فقط، بسبب الظرفية الوبائية التي عرفها المغرب خاصة والعالم عموما.

وبلغت كميات النسخ المستوردة خلال السنة الفارطة، المستوردة ما مجموعه 403488 نسخة، في حين بلغ مجموع كميات المصحف المحمدي التي تمت إعادة طبعها من قبل هذه الدور تحت مراقبة ومسؤولية المؤسسة كإصدار سابع،110351 نسخة، وذلك بموجب العقدين الموقعين بين المؤسسة ومختلف دور النشر المعنية، أما المصاحف الخاصة بدور النشر المغربية كعلامات فارقة، فقد بلغ عددها ما مجموعه 26737 نسخة.

يشار أن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، هي مؤسسة محدثة تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة، وهي لا تسعى إلى الحصول على الربح وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي؛ وقد تم وضعها تحت وصاية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وحسب الظهير الشريف 1.09.198 الصادر في 8 ربيع الأول 1431 (23 فبراير 2010)، المتعلق بإحداث المؤسسة، فإنها تعتبر هيئة وطنية مرجعية عليا في مجال الإعداد العلمي والمادي والفني لنسخ المصحف الشريف ونشره، وتسجيله عن طريق مختلف الدعائم المتعددة الوسائط.

من جهة أخرى، تتولى المؤسسة التي يديرها السيد حميد حماني، مهام إعادة نسخ المصحف الشريف برواية ورش عن نافع وفق القواعد المعتمدة في علوم الرسم والوقف والضبط والقراءات؛ والإشراف على طبع المصحف الشريف، والعمل على نشره وتوزيعه؛ ثم الإشراف على تسجيل تلاوة المصحف الشريف ولاسيما برواية ورش عن نافع عن طريق استعمال مختلف أنواع الدعائم المتعددة الوسائط .

ومن مهام المؤسسة أيضا، الترخيص للأشخاص الذاتيين والاعتباريين الراغبين في طبع المصحف الشريف أو في توزيعه ؛ مع القيام بأعمال المراقبة والتدقيق للنسخ المطبوعة أو المسجلة من المصحف الشريف، لضمان سلامتها من الأخطاء، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحجزها ومنعها من التداول عند الاقتضاء، علاوة على حفظ حق المؤسسة في اتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة تطبيقا للقوانين الجاري بها العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.