صلة الرحم : موسم مولاي إدريس الاكبر جامع القبائل العربية والأمازيغية

0

الحدث بريس:الصادق عمري علوي.

تحتضن جهة فاس مكناس من 23 غشت إلى 27 شتنبر الموسم السنوي للولي الصالح مولاي إدريس الأكبر٬ الذي ينظمه الأدارسة بزرهون.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ويعمل منظمو هذه التظاهرة الثقافية والدينية إلى تبيان الدور، الذي قام به مولاي إدريس الأول في ترسيخ مباديء الدين الإسلامي وتأسيس الدولة المغربية وتوحيد القبائل المغربية عربية وامازيغية .

يتضمن برنامج الموسم :

1/ تنظيم موسم الشرفاء العلميين (23 غشت).

2/ اقامة الموسم الكبير (30 غشت).

3/ موسم الطريقة الصوفية العلوية المغربية (فاتح شتنبر المقبل).

4/ ومواسم قبائل بني مطير الحاجب (6 شتنبر).

5/ عرب سايس (13 شتنبر).

5/ بني احسن (20 شتنبر).

6/ وزمور الخميسات تيفلت (27 شتنبر).

 

7/تنظيم أمسيات دينية في المديح والسماع وطرب الملحون تشارك في إحيائها مجموعات في المديح والسماع وطوائف شعبية “عيساوة” و”احمادشة” و”أهل توات” من مدن فاس٬ مكناس٬ سلا٬ الصويرة٬ تطوان٬ طنجة وقلعة السراغنة٬ وزان ومراكش.

 

8/ تنظيم محاضرتين٬ الأولى بعنوان “منهج تلقي القرآن الكريم”٬ والثانية بعنوان “مزايا ذكر الله”٬ وكذا أياما ثقافية ومباراة في تجويد القرآن الكريم٬ إضافة إلى تنظيم موكب للهدايا.

 

9 / القيام بندوات تتناول مواضيع “مكانة دور القرآن في تنشئة الأجيال” و”نساء في ظلال كتاب الله”، و”مفاتيح التعرف على الله في ثنايا فاتحة الكتاب”.

10 / تنظيم أيام ثقافية وملتقى للسماع القرآني، ومسابقات في تجويد القرآن الكريم.

 

ضمن فضاء طبيعي متميز و أجواء روحانية يسمع فيها القرآن ، وتردد فيها ابتهالات السماع الصوفي من طرف الشرفاء ،وقراءة مقتطفات من متن البردة والهمزية في مدح خير برية والترحم على دفين جبل زرهون.

مايمتاز به هذا الموسم الثقافي ، الديني ، الروحاني افتتاح الفقراء العلميين أتباع السيد عبد القادر العلمي دفين مكناس ، بأمداح وابتهالات ،وتلاوة آيات قرآنية ان الموسم يعد بمثابة تظاهرة ثقافية ودينية كما يعد مناسبة لصلة الأرحام ، وإشاعة الخير والتماسك والتضامن الاجتماعي بين مختلف القبائل العربية والامازيغية كما كانت منذ قرون خلت ، يجسد فيها المحتفى به روعة الانصهار وعمق الانتماء للمغرب الموحد الى الان .

كما تعتبر فرصة لاطلاع على الثقافة المغربية في موروثها اللامادي الزاخر .. كما تنشط بهذا الموسم المتميز الحركة التجارية و السياحية ..وهي فرصة كذلك لزيارة العديد من المواقع الأثرية من بينها مدينة وليلي الأثرية التي بناها الرومان فوق هضبة عالية تطل على اجمل المناظر الطبيعية ، كما يستحضر فيها عبق التاريخ ” للحاضرة الإدرسية التي تعد أول عاصمة لدولة إسلامية في المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.