عامل اقليم ميدلت بالنيابة يتفقد الاوراش الكبيرة المهيكلة للتنمية بالاقليم

0

 

ميدلت– محمد بوبيزة.

قام السيد مصطفى النوحي عامل إقليم ميدلت بالنيابة يوم السبت 17 نونبر2018 مرفوقا بالكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة و رؤساء المصالح الأمنية بالإقليم والسلطة المحلية ورؤساء الجماعات الترابية المعنية (ميبلادن،ميدلت،أيت زذك،زايدة) تنظيم زيارة ميدانية لمجموعة من المشاريع والاوراش المهيكلة للتنمية بالإقليم.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-


وكانت بداية هذه الزيارة التفقدية مع مشروع ” الرحبة الريحية لميدلت 180 ميكاواط” الكائن بالجماعتين الترابيتين ميبلادن وأمرصيد،حيث اطلع العامل والوفد المرافق له على كل مكونات ومراحل إنجاز هذا المشروع الهام الذي تصل تكلفته المالية الإجمالية الى 2.5مليار درهم،ويتكون هذا المشروع من خمس رحبات ريحية تقدم كمجموعة واحدة ،حيث انطلقت الأشغال المتعلقة بالرحبة الريحية الأولى في 05 نونبر2018. و يندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ البرنامج المغربي للطاقة الريحية،ويستهدف تخفيض انبعاث ثاني أوكسيد الكربون ب 326 000 طن في السنة ،والاقتصاد في المحروقات 46 700 طن معادل للبترول في السنة ،فضلا عن دوره في خلق فرص الشغل حوالي 400 منصب شغل مباشر أثناء إنجاز الأشغال، واثناء مرحلة الاستغلال 30 منصب شغل مباشر،وفي هذا الصدد تم التأ كيد على ان الاولوية في التشغيل ستكون للتوظيف المحلي والجهوي.

ولعل ما سيميز هذا المشروع مساهمته في الاندماج الصناعي للمملكة المغربية،حيث ان 100 بالمائة من الشفرات الريحية و100 بالمائة من أبراج المراوح الهوائية سيتم تصنيعها بالمغرب ،بالإضافة الى اقتناء المعدات والرحبة الريحية محليا(الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية..).

وشملت هذه الزيارة محطة تصفية المياه العادمة للجماعة الترابية لميدلت ،ومحطة تزويد مدينة ميدلت ومراكز زايدة وبومية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد الحسن الثاني ،وقدمت الى السيد العامل والوفد المرافق له كل التفاصيل والمراحل التي مر منها انجاز هذه المشاريع الحيوية والاستراتيجية.

كما همت هذه الزيارة سد الحسن الثاني الواقع على وادي ملوية على بعد 20 كلم من مدينة ميدلت،والذي بلغت كلفة إنجازه 700 مليون درهم. وتوفر هذه المنشأة الحاجيات من الماء لدوائر السقي الصغير والمتوسط الموجودة بسافلة السد على ضفاف وادي ملوية والتي تمتد على مساحة تناهز 7000هكتارا،بالإضافة إلى توفير 7 ملايين مترا مكعبا من الماء لتدعيم التزويد بالماء الشروب لمناطق ميدلت وزايدة وبومية و المراكز القروية المجاورة.

واختتم برنامج هذه الزيارة بتفقد المركب الطاقي “نور ميدلت”كمركب لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بطاقة إجمالية دنيا تقدر بحوالي 400 ميغاواط بالنسبة للمرحلة الأولى، وهو ما يعادل تغطية حاجيات مليون نسمة. حيث توقف السيد العامل على مدى تقدم ومراحل إنجاز الأشغال. و تم التأكيد من طرف المشرف على المشروع”MAZEN ” على أن الاستعدادات جارية بهدف تنفيذ الأشغال المرتبطة بهذا المشروع الاستراتيجي في الآجال المحددة.

وبهذه المناسبة دعا السيد العامل رؤساء هذه المشاريع الى الانفتاح على مختلف الفعاليات ولاسيما تلاميذ المؤسسات التعليمية من اجل معرفة طبيعة المشاريع المتواجدة داخل مجالاتهم الحضرية والقروية ،واطلاعهم عن قرب على الادوار الطلائعية التي تلعبها هذه المشاريع في تدبير حاجياتهم اليومية سواء تعلق الامر بالطاقة الكهربائية أو الماء الصالح للشرب ………

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.