“فايزر” الأمريكية تعلن أن لقاحها ضد كورونا فعّال بنسبة 90 في المئة

0

الحدث بريس – وكالات

بعد معاناة دامت لأشهر طويلة مع فيروس كورونا، أعلنت شركة “فايزر” الأمريكية للأدوية، اليوم الإثنين، أن لقاحها ضد كوفيد-19 الذي تعمل على تطويره ”فعّال بنسبة 90% ” بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، جاء ذلك نقلا عن مصادر إعلامية متطابقة.

وقالت الشركة في بيان لها، إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجدّ في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، “بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية” و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وتأمل شركة فايزر”Pfizer ”  بأن تكون أول شركة أمريكية لتصنيع الأدوية تكشف عن بيانات ناجحة من المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح فيروس كورونا COVID-19، قبل منافستها شركة “مودرن”، ومن المقرر أن تجرى لجنة مراقبة البيانات أول تقييم لها لأداء اللقاح بعد إصابة 32 مشاركًا في التجربة بفيروس كورونا الجديد.

وقال “ألبرت بورلا” الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، إنه بحلول نهاية العام، تقدر الشركة أنها تستطيع تزويد الولايات المتحدة بـ 40 مليون جرعة من لقاح كوورنا، كما أنها اتفقت معها لإطلاق اللقاح بحلول مارس 2021. وتوقع بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر.

و أضاف بورلا: أن الشركة قد تصدر بيانات حول ما إذا كان اللقاح يعمل أم لا في وقت مبكر من هذا الشهر، هذا الاحتمال يبدو الآن ضئيلاً في أحسن الأحوال وخصوصا أن عقد الشركة مع الحكومة الأمريكية يتطلب منها تسليم لقاح لفيروس كورونا بحلول مارس الماضي.

ومن جهته رحب الرئيس السابق “دونالد ترامب” بـ”نبأ سار” بعد إعلان شركة فايزر عن فعالية لقاحها ضد كوفيد-19.

وأشار وزير الصحة الألمانية إلى أن نتائج المرحلة الثالثة من لقاح فايزر مشجعة للغاية.

إلى جانب ذلك، سجلت البورصات الأوروبية ارتفاعاً كبيراً بعد الإعلان عن احتمال التوصل إلى لقاح فعّال ضد كورونا.

وفي وقت سابق، أكد منصف السلاوي، كبير العلماء المشرفين على مبادرة الحكومة الأمريكية للقاح ضد فيروس كورونا، أنه من المرتقب أن يكون اللقاح جاهزا في دجنبر المقبل.

وأضاف السلاوي أن شركتي “Moderna” و”Pfizer”، تعملان على إنتاج لقاحين، حيث وصلتا إلى المرحلة الثالثة من التجارب، في انتظار اختبار فعاليتهما في الأسابيع المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.