متى سيعلن العالم إنتهاء أزمة فيروس “كورونا”؟

0

الحدث بريس : وكالات

علينا أن نقبل أن هناك العديد من عناصر “كوفيد-19” التي قد لا يفهمها العلم أبدا، وإذا انتظرنا حتى يفعل ذلك، فلن نتمكن من العيش حياة طبيعية مرة أخرى.

ويبدو أن العلم، إذا كان يعمل بشكل صحيح، فلن يتوصل إلى نتيجة خاطئة تماما. ولكن ليس كل ما هو صحيح يمكن إثباته من خلال تجربة عشوائية تتبعها مراجعة الأقران. وعلى سبيل المثال، خذ النظرية، التي روج لها عمل الدكتور جون لي في The Spectator، أن “كوفيد” أصبح أقل فتكا مع انتشاره، وأضحى الآن خاملا بشكل أساسي.

وهذا من شأنه أن يفسر سبب وفاة الكثير من الأشخاص بسبب “كوفيد-19” في فترة قصيرة من الزمن، ولماذا كانت الوفيات في الأساس ثابتة منذ أبريل. ويتناسب ذلك مع العديد من دراسات “كوفيد”، التي تؤكد التطور السريع والسلالات المختلفة والعدوى مرة أخرى. وعلاوة على ذلك، قد يفسر التغيير في الفيروس نفسه سبب ظهور الأنماط نفسها في الوفيات في كل مكان، بغض النظر عن عمليات الإغلاق أو التركيبة السكانية أو تتبع الاتصال أو أي مخطط آخر.

وفي الواقع، مع كل يوم يمر، من المحتمل بشكل متزايد أن يكون الفيروس قد تحور إلى شكل أكثر اعتدالا. والمشكلة أنه سيكون من المستحيل إثبات ذلك بأدوات العلم، الآن أو في أي وقت قريب. كما أن تقلبات الأجسام البشرية الفردية والجسيمات المجهرية هي خارج نطاق العلم الدقيق.

ويحتاج الناس إلى قبول هذا بشأن “كوفيد” ونأمل أن يكون هناك الكثير في وقت لاحق، والتوقف عن تقديس الطريقة العلمية في بعض الأحيان. ونشعر بالشلل بسبب حاجة منظمة الصحة العالمية أو الصحة العامة في إنجلترا، إلى استحضار بعض الدراسات التي تمت مراجعتها من قبل الأقران، أو غيرها من الدراسات التي تؤكد احتمال 99.9% بأننا نستطيع العودة إلى الوضع الطبيعي الآن. ولن يحدث هذا أبدا، ولكن علينا العودة إلى الوضع الطبيعي.

وعند التأمل في مقال كتبه ثلاثة عقول علمية، نكتشف أنه تحليل مقاس و”مدفوع بالبيانات” لمعرفة ما إذا كان “كوفيد” يصبح أقل فتكا. ولكن هذا يتضاءل بسبب افتراض أنه يمكن الاعتماد على البيانات الرسمية فقط، مهما كانت مشوشة. وكل ما عليك فعله حقا هو سؤال الأطباء عما إذا كانوا يرون أشخاصا يأتون مصابين بـ “كوفيد”، أو إذا كانوا يموتون بسبب المرض.

وإليكم ورقة بحثية أخرى، شارك في تأليفها البروفيسور “كارل هينغان”، من مركز جامعة “أكسفورد” للطب، القائمة على البراهين. وتسعى الدراسة، على الرغم من أنها دقيقة وقيمة بلا شك في تحديد نقاط تفصيلية دقيقة، تسعى إلى الإجابة عما إذا كانت نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة انخفضت في المملكة المتحدة. وتشير مراجعة شاملة للبيانات المحدودة إلى وجود انخفاض واضح، ولكن ماذا بعد؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة إلى الشخص العادي، الذي يشعر بالارتباك بشأن ما إذا كان يجب عليه إرسال طفله إلى المدرسة في الصباح.

وكان الكثير من الناس خائفين للغاية وهذا أمر مفهوم من الروايات المبالغ فيها عن التهديد الذي يشكله “كوفيد-19″، وينبغي إقناعهم، حتى يتمكنوا من استعادة حياتهم القديمة. ولن يتحمل النظام الحالي هذه المسؤولية أبدا، لأنها ستركز على الاعتراف بالذنب الجماعي من جانبهم.

وما هو مطلوب الآن من جميع العقلاء هو الجدل الهادئ ولكن الإصرار، مع الأصدقاء والعلاقات والسلطات على حد سواء، من أجل الإلغاء التام لجميع القيود المتعلقة بفيروس كورونا. رأينا بعضا من ذلك في لندن وبرلين خلال عطلة نهاية الأسبوع، وكان من الرائع أن نرى مثل هذا الاختلاف المنظم جيدا وواضح الذهن ضد “الوضع الطبيعي الجديد” الشرير.

بقلم “بيتر أندروز”، صحفي وكاتب علوم إيرلندي مقيم في لندن، لديه خلفية في علوم الحياة وتخرج في جامعة غلاسكو بشهادة في علم الوراثة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.