مساجد مدينة الرشيدية تفتح أبوابها في وجه المصلين

0

الحدث بريس – متابعة 

تم يوم أمس الأربعاء إعادة فتح عدد من المساجد بمدينة الرشيدية في وجه المصلين ، وذلك بعد أزيد من ثلاثة أشهر من الإغلاق بفعل جائحة “كوفيد 19”.

وقد تم فتح هذه المساجد ابتداء من صلاة ظهر اليوم في إطار الاحترام التام للإجراءات الاحتياطية للوقاية من انتشار فيروس “كوفيد 19” ، وذلك طبقا للبروتوكول الصحي الذي تبنته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وقد تم اتخاذ جملة من التدابير في إطار تنزيل بروتوكول إعادة فتح المساجد، سواء تعلق الأمر بما هو تنظيمي، أو على مستوى تهييء المساجد، أو القيمين الدينيين، وكذلك في ما يتعلق بالتحسيس والتواصل.

وفي هذا السياق، أوضح المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية لجهة درعة تافيلالت، محمد حجا، أن من بين هذه الإجراءات والتدابير، هناك التنسيق التام مع السلطات الإدارية والمحلية حيث تم إحداث لجان على أبواب المساجد، وتعقيمها وتمكين المندوبية الجهوية والمندوبيات الإقليمية من مواد التعقيم، وأجهزة قياس الحرارة، وتجنيد طاقم بشري مهم مكون من موظفي المندوبية الجهوية والأئمة المرشدين ، والمرشدات وأعوان السلطة.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم إخضاع جميع القيمين الدينيين للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا، مع الحرص على إغلاق المساجد من صلاة الصبح إلى صلاة العصر يوم الجمعة، واحترام جميع المواقيت واعتماد 15 دقيقة قبل الآذان، ووضع علامات التباعد داخل المساجد، ومنع أداء الصلاة على أسطح المساجد وفي الساحات المجاورة لها تفاديا للازدحام.

وأشار إلى أن عدد المساجد المفتوحة تدريجيا في جهة درعة تافيلالت بلغ 282 مسجدا، منها 58 مسجدا في إقليم الرشيدية، داعيا المصلين إلى التقيد باحترام التدابير المتخذة من أجل الوقاية من انتشار فيروس “كوفيد 19”.

للتذكير، فقد سبق لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أعلنت يوم الثلاثاء 7 يوليوز الجاري عن قرار إعادة فتح المساجد بالمملكة بشكل تدريجي لأداء الصلوات الخمس ابتداء من يوم 15 يوليوز الجاري، موضحة أن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.